زيد :شعب جنوب السودان يعيش في “برميل من البارود”

سلط المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين الضوء على الوضع “المروع” للمدنيين في جنوب السودان من ضحايا عمليات القتل المستهدف والنهب والعنف، والذين يصارعون للبقاء على قيد الحياة في ظروف معيشية بائسة بشكل متزايد منذ اندلاع النزاع قبل عام من تاريخ اليوم.

وحذر زيد في بيان صادر عن مكتب المفوضية من أن هناك مؤشرات مثيرة للقلق البالغ من احتدام القتال في بدء موسم الجفاف، وحث جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس، والانخراط في حوار هادف والعمل على استعادة الهدوء. وقال المفوض السامي إن “شعب جنوب السودان يعيش في برميل من البارود، مع تفاقم حدة العواطف، وتدفق كمية كبيرة من الأسلحة وتجنيد كلا الجانبين للمقاتلين، في كثير من الأحيان قسرا وبينهم أطفال”، مضيفا أن “وتيرة الخطابة الملهبة للمشاعر آخذة أيضا في الارتفاع، وهناك اشتباكات متقطعة قتل فيها مدنيون وشردوا ونهبت ممتلكاتهم”.

وأشار إلى أن المحادثات بين الطرفين ستستأنف هذا الأسبوع وحث كلا الجانبين على استخدام المحادثات لاستعادة الهدوء وتجنب كارثة إنسانية أخرى في البلاد. وقال “تقارير الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي شائعة جدا في الصراع الحالي، وهناك نمط مقلق يتم خلاله استهداف المدنيين وقتلهم للاعتقاد بأنهم ينتمون لجماعة مختلفة عن الجماعة المسلحة المسيطرة على الوضع”.

كما أبرز المفوض السامي الوضع الإنساني المتردي في جنوب السودان. 

ووفقا لأحدث أرقام الأمم المتحدة، هناك 1.4 مليون نازح داخل البلاد، ونصف مليون لاجئ في البلدان المجاورة. ولا يزال أكثر من 97 ألف شخص يقيمون في قواعد بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان في ظروف صعبة للغاية. ودعا زيد أيضا القادة السياسيين إلى التصريح علنا ووضوح بعدم السماح أو التسامح مع استهداف المدنيين. 

وشدد على أن العدالة والمساءلة عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ستكونان عنصرين أساسيين في أي خطة لاستدامة السلام.

UN Pic. With UN permission

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login