قطر والامارات والبحرين الاكثر تلويثا للجو

قطر والامارات والبحرين الاكثر تلويثا للجو

نيويورك، (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) –  قال مركز معلومات تحليل ثاني أكسيد الكربون التابع لوزارة الطاقة الأمريكية ان دولة قطر تتصدر قائمة حجم إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون للفرد الواحد في العالم أجمع بمعدل 53.5 طن للفرد، لتليها الإمارات العربية المتحدة والبحرين وبروناي والكويت والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وكازاخستان. 

فقد صدرت عن الصين كمية من الإنبعاثات قدرها 7.032 طنا من أكسيد الكربون، ما يعادل 23 في المئة من المجموع العالمي، وفقا لبيانات عام 2008 الصادرة عن مركز معلومات تحليل ثاني أكسيد الكربون التابع لوزارة الطاقة الأمريكية. هذه الكمية تعادل إنبعاثات بقدر 5، 3 طنا للفرد الواحد.

وفي المقابل، تتحمل فنزويلا مسؤولية فقط 0،56 في المئة من إجمالي إنبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم بقدر 1.695 مليون طنا، لكن هذا الرقم يعادل إنبعاثات الفرد الواحد بمعدل ستة أطنان.

في هذا الشأن، صرح المهندس خوان كارلوس سانشيز، عضو الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيير المناخي، أن قطاع الطاقة مسؤول عن 95 في المئة من إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون في فنزويلا.

وشرح أن نسبة 35 في المئة من هذه الإنبعاثات تصدر عن قطاع النقل، و 48 في المئة عن الصناعة النفطية ومحطات توليد الكهرباء، و 17 في المئة عن بقية الأنشطة الصناعية.

ولفت هذا الخبير الدولي الإنتباه إلي الاستهلاك المسرف من الوقود في فنزويلا، وهو الذي يعتبر الارخص في العالم بسعر مجرد إثنين من الدولار للتر الواحد، ما لا يغطي ولا حتي تكلفة الإنتاج، “وهذا يقضي في المهد علي أي خطة للادخار أو لتعزيز كفاءة إستخدام مصدر الطاقة هذا”.

أما خبير الغابات خوليو سيزار سنتينو، أستاذ الدراسات العليا في جامعة جبال الانديز، فقد أوضح أنه بالإضافة إلي معدل الإستهلاك المرتفع، تأتي قضية إزالة الغابات لتحرم البيئة من القدرة علي إمتصاص ثاني أكسيد الكربون.

وأفاد  أن عملية إزالة الغابات في فنزويلا تجري بمعدل 240.000 هكتار في السنة، وأنه علي الرغم من أن الغابات تغطي نصف مساحة البلاد، إلا أنها تتدهور بمعدل 0.6 في المئة سنويا.

هذا وتجمع فنزويلا بين أنشطة إستخراج النفط وبين أسطول شره من السيارات، إضافة إلي محطات توليد الكهرباء نظرا لعدم كفاية الطاقة الكهرومائية المنتجة.

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login