مجلة امريكية: قلق امريكي واسرائيلي من انتشار الاسلحة الليبية

الولايات المتحدة، 15 مارس/آذار (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) –  قالت مجلة امريكية متخصصة في الاخبار العسكرية ان المخاوف الامريكية والاسرائيلية تتزايد بشكل متصاعد من أن تكون بعض الأسلحة المضادة للطائرات قد تسربت من مخازن السلاح الليبي إلى حركتي المقاومة حزب الله في لبنان وحماس في غزة المناوئتين لإسرائيل. 

ونقلت المجلة الامريكية، ايفياشن ويك العسكرية، ان بعض المسؤولين الإسرائيليين يزعمون أن مجموعة من صواريخ جرينتش المحمولة والقابلة للإطلاق من على الكتف والتي اختفت من ليبيا أثناء الثورة الليبية، “قد انتهى بها المطاف إلى إيدي الإيرانيين الذين بدورهم مرروها لمقاتلي حزب الله عبر سوريا، ولحركة حماس عبر الحدود المصرية، بيد أن إسرائيل لا تملك فيما يبدو حصرا دقيقا للأعداد المهربة”، بحسب تقرير المجلة الذي اطلعت عليه وكالة أنباء أمريكا إن ارابيك.

ويقول مسؤولون أمريكيون، بحسب المنشورة العسكرية نفسها، إن ثمة تكهنات بوصول بعض الصواريخ الروسية المحمولة على الكتف والمضادة للطائرات من طراز إس إيه 24 إلى حزب الله وحماس، بعد العثور على صناديقها فارغة في مخازن السلاح الليبي، وهي الصواريخ التي وصفتها المجلة اعتمادا على المصادر الامريكية والإسرائيلية لانها “قد تمثل تهديدا قاتلا للطائرات المقاتلة والعمودية وتلك التي بدون طيار عند ارتفاعات أقل من أحد عشر ألف قدم.”

ووصف مسؤول أمريكي متخصص في شؤون الدفاع لم يتم تسميته في تقرير ايفياشن ويك :” أن وصول مثل تلك المعدات إلى الجهات المعادية لإسرائيل في الشرق الأوسط قد يكبح جماح إسرائيل إن هي أرادت الحرب”.

لكنه في الوقت نفسه أشار إلى أن وجود تلك الأنظمة في حوزة حماس وحزب الله لا يعني بالضرورة وجود تأثير مباشر على نتائج المواجهات العسكرية، خاصة بعد ظهور مؤشرات على أن مصنعي السلاح في الغرب قد طوروا وسائل مضادة فعالة لتلك الأنظمة. وضرب مثلا بمواجهات جرت بين طائرات الأباتشي العمودية وصواريخ إس إيه 24 لم تكن في صالح الأخيرة.

من جانب آخر، فإن محللين إسرائيلين وأمريكيين أعربوا عن قلقهم من وصول كميات من الأسلحة الكيميائية إلى حزب الله – والتي قد تستخدم لاحقا في تصنيع أسلحة دمار شامل – بعد عرضها في السوق السوداء عشية تهريبها من ليبيا.

Aina/ca/mk/dk/2012

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login