ويكيليكس: جميلة اسماعيل التقت مسئولين في إدارة بوش قبل سجن نور

وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك

كتب عماد مكي

واشنطن، 3 يناير/كانون ثان (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) – – كشفت وثائق سرية سربها موقع ويكيليكس الشهير عن قيام السيدة جميلة إسماعيل، الزوجة السابقة للسياسي المصري البارز ايمن نور، بلقاء المساعد الرئيسي لنائب وزير خارجية الولايات المتحدة لشؤون الشرق الأدنى السيدة ليز تشيني، ابنة نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني في لقاء في القاهرة اعتذر عن حضوره في وقتها السياسي ايمن نور.

حيث كشفت الوثيقة رقم 05CAIRO7783 الصادرة يوم 11-اكتوبر/تشرين اول 2005 وتحمل تصنيف “سري” ان السيدة جميلة اسماعيل التقت ليز تشيني، البارزة في الحزب الجمهوري واليمين الامريكي المتشدد، يوم 28 سبتمبر 2005.  وحضر اللقاء من الجانب الامريكي سكوت كارنتر، نائب مساعد وزير الخارجية الامريكية. قال التقرير ان زيارة المسئولين الكبيرين من الخارجية الامريكية استمرت لمصر لمدة ثلاثة أيام بين 27 الى 30 سبتمبر/أيلول

وقالت الوثيقة ان اللقاء تم في القاهرة في حضور نائبين لرئيس حزب الغد هما السيد هشام قاسم، والسيد وائل نوارة علاوة على نائب زعيم الحزب الاول السيد السفير ناجي الغطريفي وانه تم قبل حبس ايمن نور في احد مكاتب حزب الغد بالقاهرة.

وقالت البرقية الموجهة من السفارة الامريكية الى الخارجية الأمريكية قالت في الفقرة الثانية ان رئيس حزب الغد ايمن نور اعتذر “في آخر دقيقة” عن اللقاء نتيجة مرض والده الخطير في ذلك الوقت.

المعروف ان سكوت كاربنتر كان يعمل باحثا، بعد انتقاله من الخارجية الامريكية، في مركز واشنطن لدراسات الشرق الادنى، وهو الذراع البحثية لمنظمة “لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية” (المعروفة اختصارا باسم إيباك) وهي  كبرى منظمات اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة.

وكانت اليزابيث تشيني ترأس برنامج مبادرة الشراكة الشرق الاوسطية، الذراع التمويلي لوزارة الخارجية الأمريكية، وتأسست في 12 ديسمبر 2002 “للتواصل المباشر مع الناس والاستثمار في شعوب منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا” بدون الحصول على تصريحات من الحكومات العربية. وتقول المبادرة انها قدمت اكثر من 530 مليون دولار في المنطقة العربية في اكثر من 17 دولة.

هذا وقد تطرق اللقاء، بحسب الوثيقة التي ختمت باسم السفير الامريكي الاسبق فرانسيس ريتشاردوني،  لمستقبل حزب الغد السياسي علاوة على مستقبل الديمقراطية والعملية الاصلاحية في البلاد بعد خسارة ايمن نور في الانتخابات الرئاسية في مصر. ونصحت تشيني السياسيين المصريين باستغلال الفرص السياسية المتاحة في مصر واكدت لهم اصرار الولايات المتحدة على تطوير الديمقراطية والإصلاح في مصر واستعداد امريكا لدعم العملية السياسية.

يذكر ان السيدة جميلة إسماعيل كانت قد ادعت في لقاءات مع صحف مصرية ان لقاءاتها بالمسئولين الامريكيين كانت فقط للمساعدة في اخراج زوجها من السجن في عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك في ان هذا اللقاء تم قبل هذه الاحداث، بحسب وثيقة ويكيليكس.

يذكر ان جندي امريكي خدم في العراق قد سرب إلى ويكيليكس بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2009 ومايو /آيار عام 2010 وثائق عسكرية أمريكية سرية عن حربي العراق وأفغانستان، إضافة إلى 260 الف من برقيات وزارة الخارجية الأمريكية شمل بعضها الكثير من الاسرار عن صلات غير معلنة  لمصريين مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتشير الوثيقة الى لقاء المسئولين الامريكيين كذلك في نفس الرحلة مع رئيس حزب الوفد السابق نعمان جمعة الذي انتقد بشدة سياسة امريكا في العراق وسياسة واشنطن تجاه الفلسطينيين في العراق ما استوجب ردا من نائب وزير خارجية الولايات المتحدة لشؤون الشرق الأدنى ليز تشيني التي دافعت عن سياسة بلدها بقوة ضد انتقادات نعمان جمعة.

يذكر ان جندي امريكي خدم في العراق قد سرب إلى ويكيليكس بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2009 ومايو /آيار عام 2010 وثائق عسكرية أمريكية سرية عن حربي العراق وأفغانستان، إضافة إلى 260 الف من برقيات وزارة الخارجية الأمريكية شمل بعضها الكثير من الاسرار عن صلات غير معلنة  لمصريين مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية.

 هذا ويمكن للسادة المشتركين الاطلاع مباشرة على الوثيقة ومراجعتها بالكامل على الرابط التالي:

 http://cablesearch.org/cable/view.php?id=05CAIRO7783&hl=gamila

 AINA/CAI/mek/dk

جميع الحقوق محفوظة وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك© (2011). www.AmericaInArabic.orgيحظر النشر أو البث أو البيع كليا أو جزئيا بدون موافقة مسبقة. هذا المقال محمي بقوانين حقوق النشر الأمريكية.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login