ويكيليكس: واشنطن مولت سفرية لرئيس تحرير اليوم السابع الى لبنان في 2005

وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك

كتب عماد مكي

واشنطن، 4 يناير/كانون ثان (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) – – كشفت وثائق سرية سربها موقع ويكيليكس الشهير نقلا عن برقيات دبلوماسية من السفارة الامريكية ان وزارة الخارجية الامريكية كانت قد مولت بالكامل رحلة قام بها الصحفي المصري خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، الى لبنان في صيف 2005 وتحملت السفارة الامريكية نفقتها وتمويلها. 

وقالت البرقية رقم 05CAIRO5245  الصادرة بتاريخ 11 يوليو/تموز 2005 والتي تحمل تصنيف “معلومات حساسة ولكن غير سرية”  قالت ان السفارة الامريكية قد استخدمت اموالها الخاصة في دفع تكلفة رحلة خالد صلاححينما كان يعمل بجريدة الاهرام العربي . وقالت البرقية ان احد الاهداف من تمويل الرحلة “هوتنفيذ هدف السفارة في الترويج للاصلاح الديمقراطي والحوكمة الجيدة في مصر”.

وقالت البرقية التي حصلت عليها وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك بعد نشرها على موقع ويكيليكس ان خالد صلاح مراسل الاهرام العربي الحكومية حينها(التي كان  توزيعها يبلغ 10 الاف نسخة) قبل السفر على نفقة الحكونة الامريكية. وقالت البرقية :”ان كتابة صلاح ركزت على الدور الايجابي للمراقبين الدوليين للانتخابات وعن الخلافات بين الجماعات الدينية اللبنانية”.

واكدت البرقية لقاء خالد صلاح مع مسئول سياسي امريكي يوم 22 يونيو/حزيران عام 2005. وتناول اللقاء انطباعات خالد صلاح عن الانتخابات اللبنانية التي ذهب لتغطيتها لصالح الاهرام العربي. وقالت البرقية :”من الملاحظ ان خالد صلاح شرح كيف ان احد المقالات التي كتبها لن تنشر في الاهرام العربي وقال ان الصحافة الموالية للحكومة عندها خط احمر حينما يتعلق الامر بسوريا. فمصر لا تنتقد سوريا وسوريا لا تنتقد مصر”. وقالت البرقية في ختام تعليقها على الرحلة ان الانفاق الذي انفقته السفارة على الرحلة يعتبر “ناجحا”.

وختمت البرقية بقولها ان تأثير هذا التمويل على قدرات الصحفيين الذين قبلوا الخروج في هذا البرنامج تبقى محل دراسة في المستقبل.

وأوضحت البرقية أنه تم اختيار الصحفيين حكما على طبيعة كتاباتهم عن الشئون السياسية واستعدادهم للسفر إلى لبنان وان المجموعة شملت ست صحفيين آخريين.

وكانت برقية اخرى لموقع  ويكيليكس تحمل رقم 08CAIRO941  الصادرة من القاهرة والتي كتبتها السفيرة مارجريت سكوبي قد كشفت عن تواصل السفارة الامريكية مع مشاهير مصريين من بينهم صحفيين وقالت السفيرة الامريكية في البرقية: “السفارة في القاهرة مستمرة في تنفيذ اجندة الرئيس (الامريكي) للحرية. نحن على اتصال وثيق مع نطاق واسع من المعارضة السياسية ونشطاء الديمقراطية وحقوق الانسان والصحفيين من الصحافة المستقلة والمعارضة علاوة على المدونين الذين يروجون للديمقراطية وحقوق الانسان”.

هذا وليس من الواضح ما إذا كانت الإدارة الأمريكية لا تزال تمول او تلتقي بنشطاء مصريين أم لا لكن البرقيات تشير إلى أن الخارجية الأمريكية واصلت تخصيص موارد مالية واستمرت في عقد لقاءات لبعض المنظمات حتى اول 2010.

يذكر ان جندي امريكي خدم في العراق قد سرب إلى ويكيليكس بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2009 ومايو /آيار عام 2010 وثائق عسكرية أمريكية سرية عن حربي العراق وأفغانستان، إضافة إلى 260 الف من برقيات وزارة الخارجية الأمريكية شمل بعضها الكثير من الاسرار عن صلات غير معلنة  لمصريين مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا وتتعهد  وكالة انباء أمريكا إن أرابيك امام القارئ العربي والعالمي في الاستمرار في الكشف عن هوية الملتقين بالمسئولين الامريكيين ولقاءاتهم غير المعلنة علاوة على السعي نحوكشف المزيد ممن تلقوا تمويلات امريكية غير معلنة.

هذا ويمكن للسادة المشتركين الاطلاع مباشرة على الوثيقة الخاصة بالسيد خالد صلاح ومراجعتها بالكامل على الرابط:

http://wikileaks.org/cable/2005/07/05CAIRO5245.html

 AINA/CAI/mek/dk

جميع الحقوق محفوظة وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك© (2012). www.AmericaInArabic.comيحظر النشر أو البث أو البيع كليا أو جزئيا بدون موافقة مسبقة. هذا المقال محمي بقوانين حقوق النشر الأمريكية.

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.