×

خطاب أمريكي غير معلن يحث شركات على دعم الاقتصاد المصري

خطاب أمريكي غير معلن يحث شركات على دعم الاقتصاد المصري

أمريكا-اقتصاد-مصر-علاقات-غير معلن

خطاب غير معلن لكيري يحث شركات امريكية على دعم الاقتصاد المصري

وكالة انباء امريكا إن ارابيك

واشنطن (وكالة انباء امريكا إن ارابيك) – حصلت وكالة انباء امريكا إن ارابيك على خطاب غير معلن من مسئول أمريكي بارز وجهه لرئيس ائتلاف مالي كبير بالولايات المتحدة يحثه فيه على دعم الحكومة المصرية الحالية ويوضح فيه اهمية نجاح الحكومة المصرية اقتصاديا بالنسبة لمصالح واشنطن في منطقة الشرق الاوسط . يأتي الخطاب غير المعلن قبيل زيارة لوفد من رجال الاعمال والشركات الامريكية التي تسعى لدعم الاقتصاد المصري الذي يواجه تحديات كبيرة خبراء اقتصاديين عالميين.

حيث حصلت وكالة أنباء امريكا إن أرابيك على نسخة من خطاب يحمل اسم وزير الخارجية الامريكي جون كيري ويحمل توقيعه الشخصي موجه الى رئيس الغرفة التجارية الامريكية توماس جيه دوناهيو. يقوم كيري في الخطاب بحث رئيس الغرفة التجارية على العمل على انجاح مؤتمر اقتصادي كبير بالقاهرة ترعاه الخارجية الامريكية من اجل دعم الاقتصاد المصري.

ويكشف كيري في خطابه غير المعلن ايضا انه سيرسل بمبعوث شخص رفيع المستوى للمشاركة نيابة عن الخارجية الامريكية في هذا الموتمر.

ويعتبر هذا اول ظهور لدليل على الدعم الرسمي الواضح من واشنطن للحكومة المصرية الحالية التي تواجه تحديات سياسية واقتصادية كبيرة داخل البلاد، بحسب تقارير وابحاث دولية.

ويقول كيري في خطابه الذي حصلت وكالة أنباء أمريكا إن ارابيك على نسخة منه :”ان الولايات المتحدة تريد ان ترى مصر وهي تنجح. ان دولة مصر وهي ديمقراطية ومستقرة وناجحة ليست في مصلحة الولايات المتحدة فقط ولكن في مصلحة المنطقة باسرها.”

واضاف كيري في خطابه عن مصر حاليا: “انها ايضا في مصلحة الشركات الامريكية التي تبحث عن اماكن للاستثمار حيث يمكنهم الاعتماد ليس فقط على الامن والاستقرار ولكن على الشفافية كذلك والوضوح الذي يأتي من طرق الحكم الجيدة”.

وقال وزير الخارجية الامريكية في خطابه بخصوص مصر والذي حصلت وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك على نسخة منه قال “وكما تعلمون جيدا، فان جزء حرج من نجاح مصر المستقبلي هو النمو الاقتصادي الذي تحركه الاصلاحات في السياسات ونمو يقوده القطاع الخاص من اجل خلق الوظائف والفرص. ان غرفة التجارة يمكنها ايصال هذه الرسالة بمصداقية كبيرة وبشكل يدعو للوثوق بها”.

وقال وزير الخارجية الامريكية في خطابه :”أننا نتوقع مساهمة نشطة للغاية من الشركات الامريكية في زيارة شهر نوفمبر/تشرين الثان والمهتمة بتوسعة التجارة الحالية والاستثمار او في الدخول الى سوق جذاب مثل هذا يشمل اكبر نسبة سكان في الشرق الاوسط”.

وكشف كيري في خطابه ان السفير ديفيد ثورن سيقود وفد الخارجية الامريكية. وقال كيري في خطابه :”لقد ادى السفير ثورن عملا رائعا في تطوير ما نسميه بوزارة الخارجية باجندة “الرخاء المشترك” التي تركز على ليس فقط على الدبلوماسية الاقتصادية التقليدية ولكن على ربط الاجندة الاقتصادية مع المصالح الخارجية الاوسع التي تتضمن التركيز على النمو الاقتصادي في دول حساسة مثل مصر”.

وكشف كيري في خطابه عن تحركات امريكية قوية لدعم الاقتصاد المصري في الفترة الماضية فقال :”كما تعلمون فان السفير ثورن ومستشار الخارجية توم شانون قاما بزيارة مصر ومنطقة الشرق الاوسط لعدة مرات خلال العام الماضي من اجل الترويج للاصلاح الاقتصادي وتوسعة التجارة والاستثمار ولهذا فانه سينضم لمهمتك بالوافر من المعرفة والخبرة في هذا المجال”.

وقال وزير الخارجية الامريكية ان الغرفة التجارية الامريكية، التي تمثل مصالح الشركات الامريكية الكبرى وتعمل كلوبي لتطوير الاعمال في الداخل والخارج، تعمل مع شركاء في مصر ذكر الوزير الامريكي منها “الغرفة التجارية الامريكية” علاوة على “مجلس الاعمال المصري الامريكي” .

وقال كيري انهم جميعا يقودون مجهودات تقوية العلاقات التجارية الامريكية المصرية.

وشكر وزير الخارجية الامريكية رئيس الغرفة التجارية الامريكية بقوله “شكرا لكم دائما على ما تقومون به من تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع مصر وعلى مستوى العالم. انني واثق ان هذه المهمة ستكون نجاحا عظيما واتطلع دوما للمزيد من التنسيق”.

يذكر ان زيارة الوفد الامريكي قد بدأت يوم 9 نوفمبر وتستمر حتى ظهر يوم 11 نوفمبر . وبحسب بيان من مجلس الاعمال المصري الامريكي، الذي يترأسه ستيفن فاريس مدير شركة اباتشي للنفط والغاز الطبيعي، فان الوفد سيلتقي بكبار المسئولين المصريين واعضاء في الوزارة ومسئولين كبار من الحكومة الامريكية علاوة على قيادات الاعمال والمال في مصر.

وتشمل الشركات الممثلة في مجلس الاعمال المصري الامريكي ماريوت وجونسون اند جونسون وكاتلبير وكوكا كوا وبيبسي واراكل ومورجان ستانلي وحنرال اليكتريك وكارجيل للزراعة واكسن موبيل وغيرها كثير من كبريات الشركات الامريكية.

وتسعى هذه المجموعة الى توقيع اتفاقية تجارة حرة مع مصر لفتح السوق المصري امام الشركات الامريكية وزيادة قدرتها على التنافس امام الشركات المحلية، بحسب المجلس.

ويمكن مراجعة الخطاب هنا

Kerry-Letter-Egypt-AmCham

https://americainarabic.net/?attachment_id=4446aina/ar/ca/em/2014/11