×

أمريكا لن تتدخل في سوريا

أمريكا لن تتدخل في سوريا

جدد حلف الناتو، الذي تلعب فيه الولايات المتحدة الدور الرئيسي،  عدم نيته التدخل في سوريا داعياً إلى وقف العنف وتطبيق خطة عنان.من ناحية أخرى تبنت “جبهة النصرة لأهل الشام”هجوم انتحاري وقع في شرق سوريا السبت، في حين دعا الرئيس السوري مجلس الشعب الجديد إلى الانعقاد.

عبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن عن قلقه من العنف في سوريا، لكنه أكد أن الحلف “لا ينوي” القيام بأي عمل عسكري ضد النظام السوري. وقال في مؤتمر صحافي خلال قمة الحلف الأطلسي في شيكاغو “ندين بشدة سلوك قوات الأمن السورية وقمعها السكان وندعو القيادة السورية إلى تلبية التطلعات المشروعة للشعب السوري، “وأضاف راسموسن “لكن الحلف الأطلسي ليس لديه نية للتدخل في سوريا”.  

وواجهت حكومات دول الحلف انتقادات لدعمها العمليات العسكرية التي جرت في ليبيا واستبعادها أي تدخل عسكري في سوريا حيث يواجه متظاهرون ومتمردون معارضون مسلحون قمع القوات الحكومية السورية المدججة بالسلاح.

وبعد يوم من قمة مجموعة الدول الثماني الكبرى في العالم، تحدث راسموسن عن عملية “انتقال سياسي” ضرورية لإنهاء الأزمة في سوريا. وكان قادة مجموعة الثماني دعوا في قمتهم السبت إلى الوقف الفوري للعنف في سوريا وتنفيذ خطة كوفي عنان.

وقال قادة الدول الثماني في بيانهم الختامي “على الحكومة السورية وجميع الأطراف أن ينفذوا فورا وفي شكل كامل التزامهم تطبيق خطة النقاط الست التي وضعها موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان، وخصوصا إنهاء كل أعمال العنف”.