×

أوباما يخاطب الامة بشأن سوريا الثلاثاء

أوباما يخاطب الامة بشأن سوريا الثلاثاء

أعلنت الإدارة الأمريكية أنّ الرئيس باراك أوباما سيتوجه مساء الثلاثاء من البيت الأبيض، بخطاب إلى الأمة يخصصه للموضوع السوري.

وأضافت أنّ توقيت الخطاب تقرر للساعة التاسعة بتوقيت شرق البلاد.  

في الأثناء، تزايد الجدل إزاء آمال أوباما في الحصول على الضوء الأخضر من الكونغرس، بعد تصريحات مثيرة من رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب مايك روجرز، اعتبر فيها أن الرئيس الأمريكي بصدد فقدان الدعم في مبنى الكابيتول هيل.

وأضاف النائب الجمهوري عن ولاية ميشيغان أن الإدارة فشلت حتى الآن في إقناع الكونغرس، قائلا “أعتقد أنّه من الواضح جدا أنّه (الرئيس أوباما) خسر الدعم خلال الأسبوع الماضي.”

وتعدّ تعليقات روجرز الجديدة تناقضا صارخا مع تصريحاته المتفائلة الأسبوع الماضي بترجيحه حصول أوباما الضوء الأخضر.

وانتقد النائب إدارة أوباما لقيامها بعمل “مخيف” متهما المسؤولين بكونهم لم يركزوا بما فيه الكفاية على مسألة أن العلاقات السورية-الإيرانية تشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي.

كما انتقد أوباما نفسه، لتفضيله السفر إلى روسيا لحضور قمة العشرين بدلا من دعوة الكونغرس للبدء بحوار يتعلق بحماية الأمن القومي عبر شن عمل عسكري ضد سوريا أو لا، معتبرا أن الكيفية التي طرحت بها الإدارة الموضوع على الكونغرس محيرة فعلا.

وبعد أن صوتت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ لمصلحة مشروع قرار يجيز لأوباما شن العملية، من المتوقع أن يصوّت نفس المجلس بالكامل هذه المرة على القرار إما الخميس أو الجمعة أو ربما خلال نهاية الأسبوع.