×

أوباما يستضيف رئيس الوزراء الاسترالي في البيت الأبيض في يونيو المقبل

أوباما يستضيف رئيس الوزراء الاسترالي في البيت الأبيض في يونيو المقبل

أعلن البيت الأبيض  أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيلتقى رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت لبحث نطاق من القضايا بما فيها التجارة والأمن في يونيو.

صرح بذلك المتحدث جاي كارني قبل أن يختتم أوباما جولة خارجية مدتها أسبوع وتشمل اليابان وجمهورية كوريا وماليزيا والفلبين وتهدف إلى اظهار تركيز واشنطن المستمر على منطقة آسيا – الباسيفيك.

وقال كارني في بيان إن أوباما وأبوت سيبحثان، خلال اجتماعهما في البيت الأبيض المقرر أن يتم يوم 12 يونيو، قضايا مثل مفاوضات الشراكة الجارية عبر الباسيفيك، وأفغانستان، وسوريا، والأزمة الأوكرانية، والوضع في شبه الجزيرة الكورية، والأمن والاستقرار في منطقة آسيا الباسيفيك.

وأضاف أن مسألتي رئاسة استراليا لمجموعة العشرين وارسال دفعة تناوبية من مشاة البحرية الأمريكية إلى ميناء داروين الاسترالي سيتم التطرق إليهما خلال المحادثات أيضا حيث تعتزم إدارة أوباما نشر نحو 2500 من مشاة البحرية في البلاد بحلول عام 2016- 2017، في إطار جهود ترمي إلى إعادة التوازن تجاه المنطقة.

وذكر أن “استراليا صديق قيم وحليف راسخ، والرئيس يتطلع الى العمل مع رئيس الوزراء أبوت لتعميق التعاون الأمريكي – الاسترالي حول تلك القضايا وغيرها”.