×

اتفاق بين الديمقراطيين والجمهوريين لتفادي الهاوية المالية

اتفاق بين الديمقراطيين والجمهوريين لتفادي الهاوية المالية

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي في جلسة غير اعتيادية عقدت بعد ساعتين من منتصف الليل بأول أيام عام 2013 بالتوقيت المحلي للعاصمة واشنطن خطة لتجنب الوصول إلى هاوية مالية، وذلك في أعقاب التوصل إلى اتفاق بين قادة المجلس والبيت الأبيض، في حين كانت الأسواق تحبس أنفاسها مترقبة نتيجة المفاوضات الصعبة.

وبموجب الاتفاق الجديد تأجيل تنفيذ برامج الاقتطاع من الموازنة لشهرين، كما مُددت التخفيضات على ضرائب الدخل لأصحاب الدخل الذي يقل عن 400 ألف دولار، ومن المقرر أن تنتقل الخطة المصادقة من الشيوخ إلى مجلس النواب للحصول على موافقته.

ومن المتوقع أن تكون خطوة الشيوخ مجرد محطة في مسيرة صعبة تنتظر الاقتصاد الأمريكي، إذ أن التقدم نحو مرحلة زيادة الضرائب والحد من الإنفاق الحكومي في الوقت عينه قد يعني السير باتجاه الركود الاقتصادي من جديد.

ويتوقع مكتب الميزانية التابع للكونغرس باحتمالية انخفاض نسبة الناتج المحلي الفعلي بنسبة 0.5 في المائة، بالإضافة إلى نسبة بطالة تقدر بحوالي 9.1 في المائة مع نهاية العام المقبل.

كما أعربت تقارير اقتصادية عن خشيتها من تراجع النمو الاقتصادي في النصف الأول من العام القادم، والذي يمكنه أن يمهد لتحسن متوقع بعدها بحيث يمكن أن تؤدي إلى ثلاثة أمور: انتهاء “حقبة” الضرائب التي فرضها بوش على أصحاب الدخل المرتفع، وانتهاء اقتطاع الضرائب من الرواتب الأساسية، بالإضافة إلى فرض ضرائب إضافية على أصحاب الدخل المرتفع لتخصص في الرعاية الصحية.