×

اضطرابات في المطارات الامريكية بسبب إيرين

اضطرابات في المطارات الامريكية بسبب إيرين

وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك

واشنطن،  (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) –   تشهد مطارات الساحل الشرقي للولايات المتحدة اضطرابات شديدة  في الرحلات  الجويى بعد اعلان عدة شركات طيران داخل الولايات المتحدة وخارجها عن الغاء او تأجيل رحلات الى مطارات كينيدي في نيويورك ودالاس في واشنطن العاصمة ورالي دارم في كارولينا الشمالية. 

واعلنت هيئات ملاحة جوية امريكية في عدة ولايات انه يتوقع تأجيل والغاء المزيد من الرحلات الى الساحل الشرقي، وهو ما قد يؤثر عل مسار الرحلات الدولية علاوة على الرحلات الداخلية والمحلية وعلى سفريات الملايين من الامريكين والمسافرين من جنسيات اخرى. يذكر ان معظم الشركات العربية تطير رحلاتها الى الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وقد اعلنت عدة شركات طيران امريكية انها لن تطالب برسوم تغيير الرحلات من المسافرين الذين يختارون تأجيل رحلاتهم. فقد اعلن حتى الآن عن الغاء اكثر من خمسة الاف رحلة معظمها ليوم الاحد بطول الساحل الشرقي.

وكانت شركة جيت بلو الامريكية اول الشركات الامريكية التي تستبق الاعصار بالغاء 891 رحلة في الساحل الشرقي من يوم السبت الى يوم الإثنين. اما شركة دلتا فاعلنت الغاء 1300 رحلة بسبب ايرين. وقالت شركة ساوث ويست انها ستسمح للمسافرين بتغيير حجوزاتهم بدون اية عقوبات مالية خصوصا للمطارات الواقعة في مسار الاعصار ايرين.

هذا فيما قال متحدث رسمي باسم مطار رالي ديرم في ولاية كارولينا الشمالية ان لديه اخطارات بالغاء حوالي 400 رحلة حتى الان ليوم السبت فقط وقال ان الاضطرابات في مواعيد الرحلات ستستمر حتى نهاية يوم الإثنين.

اما في مطارات نيويورك مثل لاجوراديا ونوورك وكينيدي فقد اعلنت هيئة الملاحة الجوية في ولاية نيويورك ان المطارات ستكون مفتوحة لكن قرار الالغاء يرجع لشركات الطيران. وقالت الهيئة في بيان صحفي عمم على الصحفيين انها استدعت اطقم عمال اضافية كما قامت بتخزين كميات كبيرة من المياه المعبأة والاطعمة في المطارات كاحتياطي.

اما هيئة مطارات العاصمة واشنطن التي تدير مطاري ريجان ودالاس فقالت انها لن تغلق المطارات “لكن من المنتظر الغاء العديد من الرحلات الدولية والمحلية نتيجة الاعصار ايرين”.

أما في مدينة بوسطن بولاية ماستشوستس فقد ناشدت هيئة المطارات للولاية المسافرين الاتصال بشركات طيرانهم قبل التوجه للمطارات في الولاية التي تقع على الساحل الشمالي الشرقي للبلاد.

كما اثرت اخبار الاعصار على وسائل مواصلات عديدة اخرى.

حيث اعلن عمدة فيلادلفيا مايكل ناتر ان المواصلات العامة ستتوقف بالكامل ابتداءا من فجر يوم السبت.

كما اعلن كريس كريستي، عمدة مدينة نيو جيرسي ان الموصلات الى اتلانتك سيتي ستتوقف بالكامل ابتداءا من مساء الجمعة.

اما شركة خطوط السكك الحديدة الامريكية “ام تراك” فقد اعلنت الغاء كل القطارات المتجهة الى جنوب واشنطن العاصمة في ايام الجمعة والسبت والاحد. والتوقف عن الرحلات المتجهة شمالا يوم الاحد مع تقليلها الجمعة والسبت.

هذا فيما قام السكان بتخزين كميات هائلة من الغذاء والواح الاخشاب التي تستخدم في تدعيم المنازل وحمايتها من العاصفة. كما اعلنت السلطات المحلية في اكثر من مدينة عن تخصيص أماكن إيواء طارئة للذين لا يقدرون على مغادرة المدن وتوفير الحماية لهم في مباني فندقية مرتفعة او منشآت عامة ضخمة.

واستمرت وسائل الاعلام الامريكية في تحذير السكان والمطالبة باخلائهم المناطق المتاخمة للشواطئ والابتعاد عن مسار الاعصار الذي تقدر سرعة الرياح به حتى الان بحوالي 115 ميل في الساعة.

كما اعلنت حالة الطوارئ  في الولايات الساحلية واستعداد احتياطي الجيش الامريكي للتدخل فيها لمساعدة المتوقع ان يتأثروا بالاعصار.

وأعلنت منظمة الصليب الأحمر الأمريكي عن حاجتها للمزيد من المتطوعين من باقي ولايات المتحدة وحتى من الساحل الغربي للمساعدة في مواجهة الاضرار التي قد تنجم عن الاعصار.