×

الأمم المتحدة تستنكر سقوط قتلى في ايران وتطالب باحترام حقوق الانسان

الأمم المتحدة تستنكر سقوط قتلى في ايران وتطالب باحترام حقوق الانسان

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش عن أسفه لسقوط قتلى في التظاهرات في ايران وطالب ب”احترام حقوق الشعب الايراني في التجمع سلميا والتعبير” عن رأيه،

وأكد المتحدث فرحان عزيز حق في المؤتمر الصحافي اليومي للأمم المتحدة أن “الأمين العام يتابع من كثب المعلومات عن التظاهرات في العديد من المدن في ايران. نأسف ل(وقوع) قتلى ونأمل بتجنب العنف في المستقبل”.

وصرح بذلك ردا على سؤال حول موقف غوتيريش من هذه التظاهرات وحملة القمع.

وأضاف “نأمل بأن تُحترم حقوق الشعب الايراني في التجمع سلميا والتعبير” عن رأيه، نافيا أن يكون غوتيريش قد تأخر في اتخاذ موقف حيال التظاهرات المستجدة في ايران.

واتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الثلاثاء “أعداء” إيران بالتآمر ضد الجمهورية الاسلامية، في أول تعليق له بعد ستة أيام من التظاهرات احتجاجا على الضائقة الاقتصادية في البلاد، والتي طبعتها أعمال عنف دامية ومئات التوقيفات.

وقتل تسعة أشخاص ليل الاثنين الثلاثاء في وسط إيران حيث حاول متظاهرون مهاجمة مركز شرطة، بحسب الاعلام الرسمي. وبذلك، ترتفع الحصيلة الإجمالية الى 21 قتيلا بينهم 16 متظاهرا، منذ أن انطلقت التظاهرات الخميس في مشهد (شمال شرق)، ثاني مدن إيران، قبل أن تنتشر سريعا وتمتد إلى جميع أنحاء البلاد.