×

الامم المتحدة تحث السلطات العراقية بتشكيل حكومة وحدة وطنية

الامم المتحدة تحث السلطات العراقية بتشكيل حكومة وحدة وطنية

في اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في العراق حث الممثل الخاص للأمين العام في البلاد، نيكولاي ملادينوف السلطات العراقية على مواصلة جهودها من أجل الوحدة والمصالحة، وسط استمرار الدولة الإسلامية  في السيطرة على جزء من البلاد.

وقال ملادينوف في كلمة ألقاها أمام أعضاء المجلس مرحبا بتشكيل حكومة وحدة وطنية، “على الرغم من الأزمة الأمنية التي استمرت لمدة عام، اتفق قادة المجتمع والقادة السياسيون والدينيون في العراق على إنقاذ بلادهم من الإرهاب”. وذلك على حد وصفه

وحذر مبعوث الأمم المتحدة أنه في المناطق التي تسيطر عليها الدولة الاسلامية في معظم المحافظات الغربية من العراق، يتعين رعاية الجهود الهشة باتجاه الوحدة والمصالحة إذا كان لهذه الجهود أن تؤتي ثمارها، فيما ضُرب الاقتصاد بانخفاض أسعار النفط والارتفاع الكبير في التكاليف الأمنية. وأشار ملادينوف أنه منذ تشكيلها في سبتمبر عام 2014، اتخذت الحكومة العراقية خطوات هامة، لا سيما فيما يتعلق بإصلاح القطاع الأمني. وحث مبعوث الأمم المتحدة الحكومة العراقية على تنفيذ وعودها بشأن هذه المسألة. وشجع أيضا مجلس النواب على “اعتماد التشريعات اللازمة لتأسيس الحرس الوطني العراقي للسماح للمحافظات بتولي المزيد من المسؤولية الأمنية. وقال “يجب أن يستند أي جهد لتحقيق الوحدة من خلال المصالحة على مبادئ الشمول، وبمشاركة القيادات السياسية والمجتمعية والدينية من المجتمعات المختلفة في جميع أنحاء العراق”. وشدد على أهمية تعزيز دور ومشاركة المرأة. ودعا ملادينوف أيضا المجتمع الدولي إلى دعم الشعب العراقي في جهوده لبناء “العراق الجديد”.