×

الامم المتحدة تطلب 84 مليون دولار للاجئين السوريين

الامم المتحدة تطلب 84 مليون دولار للاجئين السوريين

 واشنطن، (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) – أطلقت الأمم المتحدة نداء بقيمة 84 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان وتركيا والعراق. 

وقال أدريان ادواردز، المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، إن الخطة الإقليمية للاستجابة للوضع في سوريا تحدد متطلبات توفير احتياجات اللاجئين السوريين الذين فروا من بلادهم منذ آذار/مارس من العام الماضي، ومن يتوقع وصولهم في الفترة المقبلة.

وأضاف في مؤتمر صحفي في جنيف “إن الخطة هي إطار عمل تشارك فيه مختلف الوكالات بقيادة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ونتيجة جهود منسقة بين سبع وكالات تابعة للأمم المتحدة وسبع وعشرين جهة من المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية والشركاء والحكومات المضيفة”.

وتقوم الخطة على أساس تقديرات تشير إلى الحاجة لتوفير المساعدة خلال الأشهر الستة المقبلة لدعم نحو 100.000 شخص يتشكلون أساسا من لاجئين سوريين، وأيضا مواطني دول أخرى.

وذكر ادواردز أن تلك الخطة لا تغطي الاحتياجات الإنسانية داخل سوريا، مشيرا إلى أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية سيطلق نداء بهذا الشأن في المستقبل القريب.

وأضاف ادواردز عن اللاجئين السوريين في الدول المجاورة “في الأردن ولبنان وتركيا، بعد عام من بدء الاضطرابات في سوريا، ازداد عدد اللاجئين وظهرت بوادر الأعباء على المجتمعات التي تستضيفهم.

 هناك حاجة واضحة لتكثيف الدعم الدولي، وفي الأردن تم تسجيل أكثر من 6000 سوري لدى مفوضية شؤون اللاجئين منذ آذار/مارس من العام الماضي فيما ينتظر 25000 تسجيل أسمائهم”.

وفي تركيا سجل 17000 سوري أسماءهم لدى الحكومة التي أقامت أماكن إيواء في تسعة مواقع لاستقبال اللاجئين.

وتهدف خطة الاستجابة الإقليمية إلى ضمان تمكن اللاجئين السوريين وغيرهم من الوصول إلى الدول المجاورة وتمتعهم بالحماية الدولية، وتوفير الاحتياجات الأساسية بالتركيز على أكثر المستضعفين، وضمان اتخاذ تدابير طارئة في حالة حدوث تدفق أوسع للاجئين من سوريا.