×

البنتاجون يعترف بوجود برنامج لدراسة أطباق طائرة تم رصدها من قبل عسكريين

البنتاجون يعترف بوجود برنامج لدراسة أطباق طائرة تم رصدها من قبل عسكريين

اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بوجود برنامج غامض مكلف التحقيق في حوادث رصد اطباق طائرة مجهولة.

وتؤكد الوزارة أن البرنامج توقف في 2012 لكن صحيفة نيويورك تايمز تشير إلى استمرار تحقيقات في حوادث رصد أطباق طائرة من قبل عسكريين.

وبين 2007 و2012، قام البرنامج الذي يحمل اسم “برنامج تحديد التهديدات الفضائية الجوية المتقدمة” (ادفانست ايروسبيس ثريت ايدنتيفيكشن بروغرام)، بتوثيق أشياء طائرة غريبة تتحرك بسرعة كبيرة بدون قوة دفع ظاهرة أو في موقع ثابت بدون أي حامل مرئي لها.

وتظهر في احد تسجيلات الفيديو التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز طائرتان حربيتان امريكيتان تلاحقان طبقا بيضاوي الشكل يعادل في حجمه طائرة ركاب، قبالة سواحل كاليفورنيا في 2004، وقال البنتاجون في بيان إن البرنامج انتهى في 2012.

والبرنامج الذي بلغت ميزانيته 22 مليون دولار والمعروف من مجموعة صغيرة من المسئولين فقط، بدأ بدفع من السناتور الديمقراطي السابق عن نيفادا هاري ريد الذي كان زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ويولي اهتمامًا خاصًا للظواهر الغامضة.

وقالت “نيويورك تايمز” إن الجزء الأكبر من الأموال المخصصة للبرنامج ذهب الى شركة لأبحاث الفضاء يديرها روبرت بيغلو، وهو رجل أعمال ثري جدا وصديق هاري ريد منذ فترة طويلة.

وكتب هاري ريد في تغريدة على حسابه على تويتر بعد نشر التحقيق في “نيويورك تايمز” انه “ليست لدينا أجوبة لكن لدينا الكثير من العناصر التي تبرر طرح تساؤلات”.

وأضاف “انها قضية علمية ومرتبطة بالامن القومي”، مشيرا الى انه “اذا لم تتصد أمريكا لهذه التساؤلات فان آخرين سيقومون بذلك”.