×

البنك الدولي يقدم قرض بقيمة ١٣٠ مليون دولار للمملكة المغربية

البنك الدولي يقدم قرض بقيمة ١٣٠ مليون دولار للمملكة المغربية

وافقت مجموعة البنك الدولي على تقديم قرض بقيمة 130 مليون دولار لدعم تمويل مشاريع بيئية في المملكة المغربية.

وجاء في بيان لتمثيلية البنك  أن مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي “وافق على مشروع بقيمة 130 مليون دولار لدعم جهود المغرب الرامية لضمان التخلص من النفايات الصلبة وإعادة تدوير 20 في المئة من النفايات بحلول عام 2022.

وسيركز المشروع على تعزيز خدمات تدبير النفايات الصلبة في المناطق الحضرية، مع العمل على تحسين ظروف عمل ودخل العاملين التقليديين في قطاع النفايات الصلبة، وخلق مقاولات ووظائف جديدة في قطاع إعادة التدوير.

ويهدف القرض، الرابع من نوعه الموجه لسياسات التنمية في قطاع تدبير النفايات الصلبة البلدية، إلى دعم المخطط المغربي لتدبير النفايات الصلبة الذي يغطي 15 عاما.

واعتبر بيان البنك الدولي أن البرنامج الحكومي المغربي الطموح حقق نتائج كبيرة على صعيد تحسين الإدارة العامة لخدمات النفايات الصلبة وتعزيز ثقة المواطنين في كفاءته ونجاحه.

ونقل البيان عن سيمون غراي، المدير الإقليمي للبنك الدولي لمنطقة المغرب العربي قوله إنه “يسعدنا أن نواصل مساندة برنامج إصلاح رائد في قطاع يحظى بأهمية كبيرة لصحة المواطن المغربي ورفاهيته”.

وأضاف المسؤول أن هذه “الإصلاحات، التي يدعمها البنك في إطار هذا القرض، ستساعد في النهوض بمستوى جمع النفايات الصلبة وإدارتها، وتعزيز التحول إلى إدارة هذه الخدمات على نحو يتسم بقدر أكبر من المهنية والشفافية والمسؤولية”.

وتوقع البنك الدولي أن يساهم هذا البرنامج في خلق ما بين 50 ألفا و70 ألف فرصة عمل جديدة بحلول عام 2022 من خلال أنشطة مدرة للدخل ومشاريع أعمال صغيرة مخصصة لإعادة التدوير.

ويستفيد حاليا أكثر من 15 مليون شخص من تحديث خدمات تدبير النفايات ، حيث ارتفع معدل جمع النفايات في المناطق الحضرية من 45 في المئة عام 2007 إلى 80 في المئة في الوقت الراهن، إضافة إلى ذلك، يجري حاليا التخلص من أكثر من 31 في المائة من النفايات التي يتم جمعها وفقا لممارسات اجتماعية وبيئية مقبولة.