×

الخارجية الأمريكية: استفتاء أوكرانيا غير شرعي

الخارجية الأمريكية: استفتاء أوكرانيا غير شرعي

قالت وزارة الخارجية الأمريكية  ان امريكا لن تعترف بنتائج عمليتي الاستفتاء الجارية حاليا بشرق أوكرانيا

وصرحت جين بساكي، الناطقة الرسمية بلسان الخارجية الأمريكية إلى أن استفتاء شرق أوكرانيا الجاري  في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك يتسم بطابع غير شرعي.
وأضافت الخارجية الأمريكية  أن هذا الإجراء يخرق القانون الدولي ويحمل تهديدا واضحا لوحدة وسلامة أراضي أوكرانيا.
بالرغم ان الوضع القانوني لمقاطتي دونيتسك ولوغانسك يشهد نسبة مشاركة عالية من قبل سكان المنطقتين.
لقد فتحت اللجان في تمام الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي مراكز الاقتراع أبوابها في مدن وبلدات وقرى مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك أمام المشاركين في الاستفتاء.
وأدلى بأصواتهم حوالي 25 بالمائة من ذوي الحق الانتخابي المسجلين في قوائم الاقتراع خلال الساعات الثلاث الأولى بعد بدء التصويت في المقاطعتين.
وتجري عملية الاستفتاء في جو من الهدوء النسبي رغم تواجد وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية و”الحرس الوطني” التابعة لسلطات كييف الحالية في بعض النقاط المأهولة بالسكان أو على مشارفها بشرق أوكرانيا.
ويقول المراسلون الروس إن أكثر الأوضاع خطورة على حياة المشاركين في الاستفتاء نشأت في مدينة ماريوبل التابعة لمقاطعة دونيتسك حيث لم تفتح صباح اليوم إلا 8 مراكز للتصويت في أعقاب عملية عسكرية خاصة خاضتها القوات الأوكرانية المختلطة باستخدام آليات مدرعة ضد دعاة الفدرلة في هده المدينة يوم الجمعة الماضي، أسفرت عن مقتل 9 مواطنين وإصابة 42 آخرين بجروح.
هذا ويهدف الاستفتاء الذي سيستمر التصويت في إطاره حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي، إلى إقرار إعلان قيام كل من دولة “جمهورية دونيتسك الشعبية” ودولة “جمهورية لوغانسك الشعبية”، وذلك بعد الانقلاب الذي حدث في العاصمة الأوكرانية كييف في 22 فبراير/شباط الماضي وأطاح بالرئيس الشرعي فيكتور يانوكوفيتش.
وتبلغ مساحة مقاطعة دونيتسك 26517 كيلومترا مربعا ويقطنها 4 ملايين و400 ألف نسمة. وطبعت في المقاطعة حوالي 3.2 مليون ورقة استفتاء.
فيما تعادل مساحة مقاطعة لوغانسك المجاورة لمقاطعة دونيتسك 26684 كيلومترا مربعا ويبلغ عدد سكانها 2 مليون و400 ألف نسمة. وطبعت هناك 1.7 مليون ورقة استفتاء.