×

السعودية رابع أكبر ميزانية دفاع عسكري في العالم

السعودية رابع أكبر ميزانية دفاع عسكري في العالم

ذكر تقرير أمريكي أن وزارة الدفاع السعودي لديها رابع أكبر ميزانية دفاع في العالم، بعد الولايات المتحدة والصين وروسيا. 

وأوضح التقرير أن السعودية وُضعت على السلم السابع لأكبر النفقات الدفاعية بقيمة 52.9 مليار دولار أمريكي في عام 2013، بين أكبر 10 منفقين في العالم، ومن المتوقع أن يزيد بمعدل نمو سنوي مركب بلغت نسبته 7.92 ٪، ليصل إلى 77.3 مليار دولار بحلول عام 2018.

وفي أعقاب التهديدات الأمنية في العالم، من المتوقع أن يزيد التنافس الإقليمي في الصناعات الدفاعية لحماية البنية التحتية الحرجة للأمن لينمو إلى حد كبير خلال عام 2018.

وتتكون القوات المسلحة السعودية من الجيش السعودي، والقوات الجوية الملكية السعودية، والبحرية الملكية السعودية، والدفاع الجوي الملكي السعودي، والحرس الوطني العربي السعودي (الحرس الوطني)، والقوات شبه العسكرية، حيث يبلغ مجموع من هم في الخدمة الفعلية أكثر من 200،000 فرد.

وتمتاز ترسانة السعودية العسكرية بالتطور والحداثة، مما يجعل المملكة من بين الدول الأكثر اكتظاظاً في التسليح في العالم، حيث جلبت تلك المعدات من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، وقد زاد الإنفاق على الدفاع والأمن بشكل ملحوظ منذ منتصف التسعينات.

وعدم وجود صناعة راسخة للدفاع يجبر السعودية على الاعتماد على الواردات من الشركات الأجنبية، وقد بلغت نسبة الواردات الدفاعية للبلاد بشكل كبير وبلغت ذروتها في عام 2011. وتهيمن واردات الطائرات خلال هذه الفترة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة كونها مصادرها المفضلة.

وشكلت الطائرات نسبة 51.8 ٪ من إجمالي واردات المعدات الدفاعية من قبل البلاد خلال 2008-2012 ، ويتوقع أن تسير المملكة في نفس الاتجاه على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقد أجبر التقدم الإيراني في تكنولوجيا الصواريخ بعيدة المدى المملكة العربية السعودية لتطوير القدرات الخاصة المتطورة للدفاع الجوي، ويتوقع أن تزيد الطلب بشكل خاص على فئة الدفاع الصاروخي.

وقد تم دعم آمال حكومة المملكة العربية السعودية لتعزيز البنية التحتية لدفاعها من أجل أن تظهر وكأنها أقوى دولة في الشرق الأوسط خلال سنوات عديدة إضافة إلى النمو الاقتصادي القوي الذي يعتمد على النفط في البلاد.