×

الصحة العالمية تطالب بالتصدي للتبغ

الصحة العالمية تطالب بالتصدي للتبغ

بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين (31 أيار/مايو) تدعو منظمة الصحة العالمية القيادات العالمية إلى التزام يقظة بالغة حيال الهجمات المتزايدة الضراوة التي تقوم بها دوائر صناعة التبغ والتي تقوّض السياسات الرامية إلى حماية الناس من أضرار التبغ. ويودي التبغ، كل عام، بحياة 6 ملايين نسمة تقريباً وهو أحد أهمّ ما يمكن توقيه من أسباب المراضة والوفاة في كل أنحاء العالم.

وقالت الدكتورة مارغريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، “لقد عكفت شركات التبغ المتعدّدة الجنسيات، بطريقة مخزية في الأعوام الأخيرة، على رفع مجموعة من الدعاوى لمقاضاة الحكومات التي كانت في طليعة الحرب ضدّ التبغ. ولم تعد تلك الدوائر تختفي وراء حجاب بل أصبحت تقوم بذلك علناً في المحاكم. ولا بدّ لنا الآن من الوقوف إلى جانب تلك الحكومات التي أبدت الشجاعة لاتخاذ الإجراء المناسب من أجل حماية مواطنيها.” 

ويتزايد عدد البلدان التي تسعى إلى الوفاء، على نحو تام، بالتزاماتها بموجب اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لعام 2003 بشأن مكافحة التبغ. وتعمل الحكومات على ضمان خلّو أماكن العمل والأماكن العامة المغلقة خلواً تاماً من دخان التبغ؛ وتوعية الجماهير بأضرار التبغ من خلال وضع تحذيرات مصورة واسعة ومؤثّرة على أغلفة التبغ؛ وحظر الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته. غير أنّ دوائر صناعة التبغ تبذل جهوداً كبيرة من أجل تقويض المعاهدة، بما في ذلك مقاضاة الحكومات. وفي الواقع تواجه حكومات أستراليا والنرويج وأوروغواي، حالياً، دعاوى قضائية رفعتها ضدّها دوائر صناعة التبغ في محاكمها الوطنية.

سُبل التصدي لتدخل دوائر صناعة التبغ

وتحثّ المادة 5-3 من اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية البلدان على حماية سياسات الصحة العمومية من المصالح التجارية وأية مصالح راسخة أخرى لدوائر صناعة التبغ. وبمناسبة يوم الصحة العالمي ستصدر منظمة الصحة العالمية ورقة مرجعية تقنية وموجزاً عالمياً استناداً إلى المبادئ التوجيهية لعام 2008 الخاصة بتنفيذ هذه المادة من المعاهدة للمساعدة على توجيه البلدان بشأن سُبل التصدي لتدخل دوائر صناعة التبغ. وتغطي تلك الورقة طائفة من المسائل منها ما يلي:

  • المناورة من أجل عرقلة العمليات السياسية والتشريعية
  • تضخيم الأهمية الاقتصادية لدوائر صناعة التبغ
  • التلاعب بالرأي العام لاكتساب سمعة محترمة
  • افتعال الدعم من خلال جماعات الضغط
  • تكذيب العلوم الثابتة
  • تخويف الحكومات برفع دعاوى ضدّها أو من خلال تهديدها برفع دعاوى.

وقال دوغلاس بيتشير، مدير مبادرة التحرّر من التبغ بمنظمة الصحة العالمية، “لا بدّ للقيادات الوطنية من مقاومة هذه التكتيكات واستخدام كامل قوة الاتفاقية لحماية المكاسب التي تحققت بعناء كبير من أجل حماية صحة الناس من بلاء التبغ.”

وينبغي للبلدان، طبقاً للمادة 5-3، اتخاذ جملة تدابير منها ما يلي: الحد من التواصل مع دوائر صناعة التبغ والكشف عن جميع الاجتماعات التي تُعقد معها؛ ورفض إقامة شراكات وإبرام اتفاقات غير ملزمة معها؛ ورفض الأموال وأشكال الدعم الأخرى الواردة منها ورفض تأييدها لمبادرات الشباب ومشاركتها فيها.

وينبغي للبلدان، علاوة على ذلك، ألا تمنح حوافز أو مزايا أو فوائد لدوائر صناعة التبغ، مثل الإعانات أو أشكال الإعفاء من الضرائب، وينبغي لها الاحتماء من تدخل تلك الدوائر في الصحة العمومية، وذلك ينطبق أيضاً على شركات التبغ الحكومية.