×

الصومال تتجه لوضع دستور جدديد

الصومال تتجه لوضع دستور جدديد

اتفقت القيادات الصومالية على تشكيل برلمان جديد لاعتماد الدستور الجديد للبلاد بما يتوافق مع خارطة الطريق الحالية لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد مع انتهاء الفترة الانتقالية في آب/أغسطس القادم.
وفي اجتماع تشاوري استمر ثلاثة أيام في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفقت الأطراف الموقعة على ما يعرف بخارطة الطريق على إنهاء المرحلة الانتقالية في الصومال بقيام مجموعة من كبار السن باختيار برلمان بحلول 20 حزيران/يونيه القادم.

وقال الممثل الخاص للأمين العام في الصومال، أوغستين ماهيغا، “إن الاجتماعات كانت حيوية وسادها الجدل في أغلب الأحيان إلا أنها في النهاية تكللت بالنجاح”. 

وبعد عقود من الحرب، يمر الصومال بمرحلة مصالحة وطنية وسلام، مع تطبيق المؤسسات الانتقالية الحكومية لخارطة طريق تم الاتفاق عليها في أيلول/سبتمبر الماضي تحدد تدابير يجب تنفيذها قبل انتهاء الفترة الانتقالية في 20 آب/أغسطس القادم.

وسيعقد البرلمان جلساته في الثاني من تموز/يوليه ليعتمد دستورا مبدئيا بحلول العاشر من الشهر نفسه. وسيتم اختيار أعضاء البرلمان بحلول 15 تموز/يوليه بدعم من لجنة فنية لضمان أن المرشحين يلبون المعايير المطلوبة المحددة مسبقا في خارطة الطريق.

من ناحيتهم سينتخب أعضاء البرلمان وعددهم 225، نصف عدد أعضاء البرلمان الحالي،الرئيس الجديد.

وقال ماهيغا “إن الصومال يبعد 90 يوما فقط من أكثر اللحظات الحاسمة في تاريخه، لا يوجد وقت لنضيعه. ليعمل الصومال وشركاؤه في ضمان أن تكون العملية مشروعة وشاملة وشفافة وبقيادة صومالية”.