×

الكونجرس بدون تغيير في دورته الجديدة

الكونجرس بدون تغيير في دورته الجديدة

قد تم تصميم هيكلية الكونغرس الأميركي وقيادته بطريقة تؤمن للجميع المساواة في التمثيل والمشاركة في عمليات الحكومة الفدرالية الديمقراطية. 

والكونغرس الأميركي هو السلطة التشريعية للحكومة الفدرالية الأميركية، ويتكون من مجلسين هما مجلس الشيوخ ومجلس النواب.

تنتخب كل ولاية من الولايات الخمسين عضوين لمجلس الشيوخ الأميركي لتمثيلها في ذلك المجلس لمدة ست سنوات. ويتيح ذلك لجميع الولايات – بغض النظر عن حجمها أو عدد سكانها – بأن يكون لها تمثيل متساوٍ في الشؤون التشريعية. ومن بين السلطات الحصرية التي يملكها الكونغرس الموافقة على المعاهدات وتثبيت تعيينات وزراء الحكومة وقضاة المحاكم الفدرالية والسفراء وغيرهم من المسؤولين الرفيعي المستوى.

المناصب القيادية في مجلس الشيوخ هي:

· رئيس مجلس الشيوخ. رئيس مجلس الشيوخ هو نائب رئيس الولايات المتحدة، وهو حاليًا جوزيف بايدن (ديمقراطي). لا يحق له التصويت في مجلس الشيوخ إلا في حال حصول تعادل في الأصوات أو من أجل تحقيق أو منع تحقيق “أغلبية مطلقة”، مما يعني الحصول على المستوى المطلوب من الدعم يتجاوز 50 بالمئة.

· رئيس مجلس الشيوخ المؤقت. في حال غياب رئيس مجلس الشيوخ، يترأس مجلس الشيوخ الرئيس المؤقت. وفي العادة، يتولى العضو الأكبر سنًا من حزب الأغلبية هذا المنصب. ويكون الرئيس المؤقت في الموقع الثالث لخلافة رئاسة الجمهورية. وحاليًا، فإن باتريك ليهي (ديمقراطي من ولاية فيرمونت) هو الرئيس المؤقت.

· زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ. ينتخب الحزب الذي يملك الأغلبية في مجلس الشيوخ، وهو حاليًا الحزب الديمقراطي، زعيمًا للأغلبية. يدير زعيم الأغلبية برنامج العمل والشؤون التنفيذية والتشريعية لمجلس الشيوخ. وزعيم الأغلبية الحالي في مجلس الشيوخ هو هاري ريد (ديمقراطي من ولاية نيفادا) وتقع على عاتقه مسؤولية إدارة أعمال المجلس اليومية وتشمل العمل مع كل لجنة من لجان التشريعات وتحديد الجداول الزمنية للمناقشات المتعلقة بجميع التشريعات.

· زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ. هو زعيم حزب الأقلية في مجلس الشيوخ، وهو الحزب الجمهوري حاليًا، ويقوم بانتخابه أعضاء مجلس الشيوخ من حزبه أيضًا، ويساعد في وضع جدول أعمال الحزب. يشغل هذا المنصب حاليًا ميتش ماكونيل (جمهوري من ولاية كنتاكي).

· المسؤولان عن الانضباط الحزبي في مجلس الشيوخ. كما تشير إليه الكلمة، يكون المسؤولان عن الانضباط الحزبي، أو حاملا السوط – وهما أساسًا نائبان لزعيمي الحزبين- مسؤولين عن جَمْع أعضاء الحزب للتصويت وتأمين النصاب القانوني وإقناعهم بالتصويت لدعم موقف الحزب. بالنسبة للحزب الديمقراطي فإن المسؤول عن الانضباط الحزبي ، هو ريتشارد جاي. دوربين (ديمقراطي من ولاية إلينوي)، وبالنسبة للحزب الجمهوري فهو جون كورنين (جمهوري من ولاية تكساس).

أما في مجلس النواب، فتتمثل كل ولاية بعدد من المسؤولين المنتخبين استنادًا إلى عدد سكان الولاية. تتمثل كاليفورنيا، الولاية الأكثر عددًا سكانيًا، بـ 53 نائبًا. ويحق لأصغر ولاية أن يكون لها على الأقل نائب واحد. يضم مجلس الشيوخ 435 عضوًا يخدم كل واحد منهم لولاية مدتها سنتان.

يملك مجلس النواب السلطة الحصرية لاقتراح التشريعات حول الإنفاق ولبدء إجراءات إقالة كبار المسؤولين الفدرالين من مناصبهم. في عملية الإقالة، يقوم مجلس الشيوخ بالفصل في اتهامات الإقالة التي صادق عليها مجلس النواب، ويصوت لوحده مع أو ضد إقالة المسؤولين.

المناصب القيادية في مجلس النواب هي كما يلي:

· رئيس مجلس النواب. يُنتخب، في الواقع، من بين أعضاء حزب الأغلبية في مجلس النواب – وهو حاليًا الحزب الجمهوري – ويدير، من بين أمور أخرى، أعمال المجلس العادية ويعيّن الأعضاء في لجان المؤتمرات التي تحل الخلافات عندما يصادق كل من مجلسي النواب والشيوخ على نصوص مختلفة للقوانين. كما أن رئيس المجلس هو الثاني في خط خلافة رئاسة الجمهورية (بعد نائب الرئيس). ورئيس مجلس النواب الحالي هو جون بينر (جمهوري من ولاية أوهايو).

· زعيما الأغلبية والأقلية في مجلس النواب. يتم انتخابهما من قبل حزبيهما كزعيمين لإدارة الأعمال العادية للمجلس، ويقرران التشريعات التي يتعين على حزبهما دعمها ويساعدان في اختيار قيادات اللجان. زعيم الأغلبية في مجلس النواب هو أريك كانتور (جمهوري من ولاية فرجينيا)، وزعيمة الأقلية هي نانسي بيلوسي (ديمقراطية من ولاية كاليفورنيا).

· المسؤولان عن الانضباط الحزبي في مجلس النواب. ينتخبهما أعضاء حزبهما في مجلس النواب، ويكونان عادة نائبين لزعيمي الحزبين ويعملان لتأمين تصويت أعضاء الحزب دعمًا لأهداف حزبهم. إن المسؤول عن الانضباط الحزبي للأغلبية في مجلس النواب هو كيفن مكارثي (جمهوري من ولاية كاليفورنيا)؛ والمسؤول عن الانضباط الحزبي للأقلية في مجلس النواب هو ستيني هوير (ديمقراطي من ولاية مريلاند).

من المفروض أن تحصل جميع القوانين الفدرالية التي يصادق عليها أحد المجلسين على مصادقة المجلس الآخر أيضًا، ويتعين على الرئيس أن يوقع عليها قبل أن تصبح نافذة المفعول.

القيادة في الدورة الـ 113 للكونغرس، التي بدأت عملها في 3 كانون الثاني/يناير، لم تتغير إلى حد كبير عن قيادة الدورة الـ 112، ويعود سبب ذلك إلى أن معظم السيطرة السياسية في كل مجلس بقيت من دون تغيير.