×

المحافظون الجدد يهاجمون البحرين بعد منع فريدم هاوس

المحافظون الجدد يهاجمون البحرين بعد منع فريدم هاوس

وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك

الولايات المتحدة، 24 يناير/كانون ثان (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) – – انتقد  اعضاء بارزون في منظمة امريكية كبرى معروفة بميولها لتيار المحافظين الجدد الموالي لاسرائيل في الولايات المتحدة انتقدوا البحرين بعد اتخاذ المملكة قرارا بعدم السماح لوفد منها بدخول البلاد. 

ويعتبر هذا ثاني اجراء عقابي في العالم العربي تتلقاه المنظمة الامريكية التي تروج لليمين الامريكي المتشدد بعد قيام مصر باغلاق مكتبها في القاهرة لعدم وجود تصريح.

غير ان منظمة “فريدوم هاوس” (بيت الحرية) الأمريكية شككت في بيان لها الثلاثاء في نية حكومة البحرين في  البدء في عملية إصلاح حقيقية وانتقد اعضاء منها المملكة العربية بشدة وقالوا انهم سيسعون للضغط على المنامة للسماح بدخول نشطاء المنظمة اليها.

وكانت المنظمة الامريكية قد تلقت خطابا في التاسع عشر من يناير/ كانون ثان، قبل أيام قليلة من وصول وفد المنظمة إلى المنامة كما كان مقررا، من الحكومة البحرينية يشير إلى أنه غير مسموح للوفد بدخول البلاد في هذا التوقيت.

وفي الخطاب، كتب سفير البحرين لدى الولايات المتحدة أن زيارة من هذا القبيل ينبغي إرجاؤها إلى نهاية فبراير/ شباط.

وكان أعضاء الوفد لمنظمة الفريدم هاوس المثيرة للجدل قد حصلوا بالفعل على تأشيرات دخول وكانت مرفقة بخطاب من السفارة الأمريكية يؤكد لقاءا مقررا حين تلقوا خطاب إرجاء الزيارة من البحرين.

وقال روبرت هيرمان، نائب رئيس البرامج الإقليمية في “فريدوم هاوس” ورئيس الوفد الذي كان منتظر أن يزور دولة البحرين “إذا كانت حكومة البحرين ملتزمة حقا بالإصلاحات التي تبنتها علنا، لسمحت للمجتمع المدني ووسائل الإعلام بالدخول إلى البلاد بلا قيود”.

يذكر ان منظمة فريدم هاوس تتلقى تمويلا من افرع الحكومة الامريكية وتمول وتدرب الكثير من نشطاء المعارضة في الدول العربية. كما تميل فريدم هاوس الى تاييد منظمات ونشطاء اليمين في الدول العربية التي ترى نموذجا .. وتنشط المنظمة الامريكية في انشطة تغيير دور المرأة والتعليم والصحافة والإعلام والتواصل مع الشباب والاعلام الجديد.

وكانت “فريدوم هاوس” تعتزم إرسال فريق من ثلاثة أعضاء إلى البحرين في تنفيذ برنامج لتعزيز المرأة تموله الحكومة الأمريكية.

ويشارك الشيعة في البحرين بشكل واسع في احتجاجات منذ فبراير/ شباط 2011، للدعوة لحكومة أوسع تمثيلا .

وكان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قد اعلن هذا الشهر عن إصلاحات دستورية تهدف إلى تحقيق المساءلة والشفافية ووعد تنفيذها مع نهاية فبراير/شباط 2012. و امر إعادة بناء مساجد هدمتها الحكومة، كما كلف محامين بريطانيين اثنين بتعديل المنظومة القضائية في البحرين.

جميع الحقوق محفوظة وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك© (2012).