×

المزيد من التمويل الامريكي لليمن

المزيد من التمويل الامريكي لليمن

أعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية يوم 4 حزيران/يونيو أن الولايات المتحدة تقدم مزيدًا من المساعدات الإنسانية بقيمة 6.5 مليون دولار لمساعدة من هم في أمسّ الحاجة في اليمن.

وذكرت الوكالة الأميركية أنه بهذه المساعدة الجديدة يصل إجمالي قيمة المساعدات الإنسانية التي تقدمها حكومة الولايات المتحدة إلى اليمن في السنة المالية 2012 إلى ما يقرب من 80 مليون دولار.

وقالت نانسي ليندبورغ، المديرة المساعدة لشؤون الديمقراطية والنزاعات والمساعدات الإنسانية بالوكالة الأميركية “إن ما يقرب من نصف السكان في اليمن لا يحصلون على ما يكفي من الطعام، وإن ما يقرب من مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد، الأمر الذي يزيد من تعرضهم لمجموعة من العلل والأمراض التي يمكن الوقاية منها.” 

صورة من الامم المتحدة ليمنيين في صعدة

ومضت ليندبورغ تقول “إن هذه المساعدات الإضافية المقدمة من الولايات المتحدة سوف توفر المياه النظيفة، والصرف الصحي المناسب، وسبل تعليم النظافة الشخصية، كما ستوفر المواد التي تساعد على منع انتشار الأمراض.”

كما تشمل المساعدات أيضًا الإعانات الغذائية الطارئة، والخدمات الصحية الأساسية، والمستلزمات الطبية، وغيرها من لوازم الإغاثة لمساعدة أكثر من 550 ألف من النازحين بالداخل، وأكثر من 215 ألف من اللاجئين والمهاجرين من منطقة القرن الأفريقي، وضحايا النزاعات وغيرهم من المعرضين للمخاطر.

وكانت ليندبورغ قد زارت صنعاء في الأول من حزيران/يونيو وحتى الثالث من الشهر نفسه للمشاركة في وفد مشترك من الجهات المانحة والمنظمات الدولية، بما فيها منظمة التعاون الإسلامي، ومجلس التعاون الخليجي، والاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وقد وضعت رحلة الوفد المشترك موضع التنفيذ الاتفاق التاريخي للتعاون في القضايا الإنسانية والاستجابة للكوارث الذي وقعته منظمة المؤتمر الإسلامي والوكالة الأميركية للتنمية يوم 15 آذار/مارس في البيت الأبيض.

وقالت ليندبورغ “خصوصًا الآن، في هذا الوقت المحوري في المنطقة، يجب على المجتمع الدولي التكاتف لمساعدة شعب اليمن على بناء قاعدة للتنمية طويلة الأمد من أجل بلد موحد ومستقر وديمقراطي يتمتع بالازدهار وجدير بنضال أبناء شعبه.”

وأثناء تواجدها في اليمن، زارت ليندبورغ مركزًا للتغذية العلاجية للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في أحد مستشفيات صنعاء، والتقت بمسؤولين في الحكومة اليمنية، بمن فيهم الرئيس عبد ربه منصور هادي، وعديد من الوزراء، وفريق لجنة الاتصال المكلفة بالحوار الوطني، فضلا عن مجموعات من ممثلي المنظمات الإنسانية ونشطاء المجتمع المدني.

وفي كل لقاءاتها، أكدت ليندبورغ على التزام الولايات المتحدة بدعم التحول في اليمن من خلال تقديم المساعدات الإنسانية فضلا عن الدعم الإنمائي والاقتصادي. ويجدر الذكر أن الولايات المتحدة قدمت 115 مليون دولار على شكل مساعدات للأغراض المدنية إلى اليمن في العام المالي 2011، وتعتزم تقديم ما لا يقل عن 118 مليون دولار في العام المالي 2012.