×

النقد الدولي يتوقع 3.1% نموا في بعض الدول العربية

النقد الدولي يتوقع 3.1% نموا في بعض الدول العربية

الولايات المتحدة، (أمريكا إن أرابيك) –  قال صندوق النقد الدولي انه يتوقع نموا في بلدان المنطقة المستوردة للنفط (أفغانستان وجيبوتي ومصر والأردن ولبنان والمغرب وباكستان وسوريا وتونس) بمعدل لا يتجاوز 1.9% في عام 2011، يليه ارتفاع في هذا المعدل إلى 3.1% في عام 2012وقال الصندوق ان هذه الأرقام أقل بكثير من المتوسطات التاريخية للمنطقة، كما أنها أقل بكثير أيضا من معدل النمو المطلوب لمنع أي ارتفاعات جديدة في معدل البطالة المرتفع بالفعلكذلك يبدأ عام 2012 بمساحة أضيق للتصرف المالي في كثير من البلدان، بعد أن سحبت من احتياطياتها الوقائية في عام 2011. وفي متوسط الحالات، يُلاحظ الاتساع المستمر في العجز المالي الحكومي بما يعادل 1.5% تقريبا من إجمالي الناتج المحلي في الفترة 2011-2012، وأن الاحتياطيات الخارجية سجلت هبوطا ملحوظا في عام 2011 ـ بما يعادل 40% تقريبا في مصر، وما بين 5-10% في الأردن وسوريا وتونس.

وقال الصندوق البذي يسعى للترويجلقروض جديدة في العالم العربي قال انه على ذلك يكون أهم التحديات في العام 2012 “هو ضمان التجانس الاجتماعي مع الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي. ومن أهم الأولويات لتحقيق هذا الغرض ضمان توافر التمويل الكافي.”

ووفق الصندوق، الذي يقرض الدول الفقيرة باموال الدول الغنية قال :” وتقدر احتياجات التمويل الخارجي في البلدان المستوردة للنفط بأكثر من 50 مليار دولار في عام 2012. ومن المرجح ألا تقدم أسواق رأس المال سوى نسبة بسيطة من هذه الأموال ـ وبتكلفة أعلى. ومن ثم فإن كثيرا من هذه البلدان سوف يدعو الشركاء الإقليميين والمجتمع الدولي الأوسع إلى المساهمة في تقديم الدعم المالي أيضا.”