×

الولايات المتحدة تعلن عن منح أوكرانيا مساعدات بقيمة 50 مليون دولار

الولايات المتحدة تعلن عن منح أوكرانيا مساعدات بقيمة 50 مليون دولار

قالت فيكتوريا نولاند، مساعدة وزير الخارجية الأميركي، في تصريح لتلفزيون السي ان ان، أن الولايات المتحدة الأميركية أنفقت حوالي خمسة مليارات دولار على أوكرانيا منذ تفكك اتحاد الجمهوريات السوفيتية في عام 1991.
وعن أسباب اعتناء واشنطن ببلد بعيد لا يربطه أي رابط بأميركا قالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي إن واشنطن وفرت الدعم المالي “لأمل الشعب الأوكراني في سلطة ديمقراطية قوية تمثل مصالحه”.
وزعمت نولاند أن بلادها لم تخصص شيئا لدعم المتطرفين المحتشدين في ميدان الاستقلال في مدينة كييف الذين لعبوا دورا رئيسيا في استيلاء “القوى الديمقراطية” على السلطة في العاصمة الأوكرانية في نهاية شهر شباط/فبراير، مشيرة إلى أن المحتشين في “الميدان” مثلوا حركة عفوية.
ولم تذكر نولاند أن أهالي عدد من مناطق الشرق والجنوب الأوكراني وشبه جزيرة القرم رفضوا الاعتراف بالسلطة الانقلابية في كييف، وطالبوا بتنظيم استفتاءات بشأن مستقبل مناطقهم.
وفي 16 آذار/مارس صوت أكثر من 96 في المائة من الناخبين المسجلين في شبه جزيرة القرم لصالح عودة إقليمهم إلى روسيا.
وفي 18 آذار وقع الرئيس الروسي وممثلو القرم اتفاقية انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا.
وتشهد أوكرانيا منذ بداية شهر نيسان/أبريل مظاهرات تطالب بنظام فدرالي يزيد صلاحيات السلطات المحلية.
كما لم تذكر مساعدة وزير الخارجية الأميركي أن الهدف من إنفاق 5 مليارات دولار على أوكرانيا تكريس انفصال أهم أطراف روسيا.

كما أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة قدمت لأوكرانيا حزمة مساعدات جديدة بقيمة 50 مليون دولار لمساعدتها على تنفيذ اصلاحات اقتصادية وسياسية وذلك خلال زيارة جو بايدن نائب الرئيس الأميركي لكييف.
وأضاف بيان أصدره مساعدو بايدن في كييف أن واشنطن قدمت أيضا مساعدات عسكرية غير قتالية اضافية تشمل أجهزة اتصالات ووسائط نقل بقيمة 8 مليارات دولار.