×

امريكا تجدد بيع الاسلحة للبحرين

امريكا تجدد بيع الاسلحة للبحرين

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستستأنف بعض مبيعات الأسلحة للبحرين رغم المخاوف بشأن حقوق الإنسان بعد الاحتجاجات ضد حكام المملكة. لكنها تعرب عن “قلقها المتزايد إزاء لجوء الشرطة المفرط إلى القوة واستخدام الغاز المسيل للدموع”.
أعلنت الولايات المتحدة الأميركية الجمعة (11 أيار/ مايو 2012) أنها ستستأنف جزئياً عمليات بيع المعدات العسكرية إلى البحرين بعد تجميد معظم الشحنات بسبب قمع الحركة الاحتجاجية في حليفتها الخليجية العام الماضي. إلا أن فكتوريا نولاند، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، حرصت على التأكيد أن “القطع التي سيستأنف تسليمها لا تستخدم في مراقبة التظاهرات”. وقال مسؤولون أمريكيون إن المبيعات لا تشمل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية.
وفيما أكد مسؤول أمريكي رفيع طلب عدم ذكر اسمه أن فرقاطة وزوارق لخفر السواحل بالإضافة إلى محركات مقاتلات إف-16 محدثة سيتم تسليمها إلى البحرين، أضافت نولاند: “قررنا رفع الحظر على تسليم معدات وأجهزة خاصة بالقوات المسلحة في البحرين وإلى خفر السواحل والحرس الوطني لمساعدة البحرين في الحفاظ على وسائلها الدفاعية الخارجية”، دون ذكر تفاصيل عن المعدات. لكن نولاند حثت البحرين على معالجة “قضايا خطيرة لحقوق الإنسان لا تزال عالقة”.
وأكدت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية “قلق الولايات المتحدة المتزايد إزاء لجوء الشرطة المفرط إلى القوة واستخدام الغاز المسيل للدموع”. وكان شهود قد قالوا الجمعة أن شرطة البحرين أطلقت الغاز المسيل للدموع واستخدمت بنادق مزودة بخرطوش الصيد ضد مئات المتظاهرين، الذين نزلوا إلى الشوارع للمطالبة بإطلاق سراح معارضين وناشطين مسجونين. يذكر أن منظمة العفو الدولية ذكرت أن ستين شخصاً قتلوا في البحرين منذ بدء الاحتجاجات الشعبية منتصف شباط/ فبراير 2011.