×

امريكا تزود العراق ٢٤ مروحية هجومية

امريكا تزود العراق ٢٤ مروحية هجومية

قالت وكالة تعاون الأمن الدفاعي في البنتاغون، في بيان صحفي إن الخارجية الأمريكية، وافقت على صفقة بيع 24 مروحية هجومية (بيجكرافت At-6C Texan II)، وهي جزء من صفقة أكبر تتضمن سبعة مناطيد و14 منظومة نشر أولي سريع للمناطيد، قيمتها 90 مليون دولار أمريكي.


وتشمل هذه الصفقة التي تبلغ قيمتها 790 مليون دولار، تدريبات للقوات العراقية، مع تقديم الخدمات اللوجستية، وتجهيز الطائرات بإنظمة رادار مُتطورة، وعدد من الصواريخ التي تُوجه بالإشعة، طبق البيان.
وألمحت وكالة الأمن الدفاعي الأميركي، إلى صفقة أخرى مُقترحة بين واشنطن وبغداد، يُعتزم تنفيذها ضمن عقد مُتضمناً قطع غيار وتدريبات، مع تجهيز للطائرات بإنظمة دفاع جوي وقائي (ALE-47)، إضافة إلى الصواريخ الموجهة بالإشعة، مع الخدمات اللوجستية، وأسلحة أخرى حديثة.
وتستأنف الولايات المتحدة الأمريكية تدريب جنود من القوات العراقية الخاصة في الأردن وذلك مع سعي واشنطن لزيادة دعمها للحكومة العراقية في حربها على المسلحين الإسلاميين.
وسلمت الولايات المتحدة الأمريكية  السلطات العراقية 75 صاروخاً من طراز “هيلفاير” نهاية العام الماضي، وكان من المقرر أن طائرات استطلاع من طراز “سكان إيغل” قبل نهاية مارس/ آذار 2014، لكن التنفيذ لم يتم حتى الآن.
ووافقت واشنطن في وقت سابق، على تقديم نظام دفاع جوي متكامل وطائرات “أف 16” بقيمة 2.6 مليار دولار للعراق ، بحلول أواخر عام 2014.