×

امريكا والاردن توقعان اتفاقية امنية ضد الارهاب

امريكا والاردن توقعان اتفاقية امنية ضد الارهاب

من المقرر أن يعمل الأردن والولايات المتحدة جنبا إلى جنب لجعل السفر الجوي بين البلدين آمنًا إلى أقصى حد ممكن.
كانت الاتفاقية التي تم التوصل إليها ثمرة اجتماعات عقدت على مدى يومين بين قادة أردنيين وجانيت نابوليتانو، وزيرة الأمن الوطني الأميركية، خلال زيارتها للمنطقة يومي 22 و23 أيار/مايو.
وقد تم التوقيع من قبل وزير النقل هاشم المساعيد ونابوليتانو على مذكرة تعاون تمكِّن اللجنة التنظيمية للطيران المدني الأردني من تبادل المعلومات حول أمن الطيران والتعاون مع إدارة أمن النقل التابعة لوزارة الأمن الوطني الأميركية. 
كما التقت نابوليتانو أيضا خلال وجودها في الأردن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والأمير الحسن بن طلال، ورئيس الوزراء الأردني فايز الطراونة، بالإضافة إلى مسؤولين رفيعي المستوى في وزارت أخرى لمناقشة التعاون في مجال فرض تطبيق القانون، ومكافحة الاتجار بالبشر، والمحافظة على أمن الشحن العالمي للسلع التجارية.
وقالت نابوليتانو “إن التهديدات التي نواجهها اليوم قد باتت تتجاوز الحدود الوطنية وتؤثر على الأمن والازدهار الاقتصادي للمجتمع الدولي بأسره”. واتفاقية الطيران هذه التي تم التوصل إليها “تؤكد على التزامنا المشترك ببناء شراكة أقوى بين دولتينا.”
تجسد الاتفاقية الجهود التي تبذلها الحكومة الأميركية الرامية لتعزيز وتدعيم الأمن في المطارات حول العالم. إذ تعمل كل من وزارة الأمن الوطني، ووزارة الخارجية، وغيرهما من الهيئات الحكومة الأميركية الأخرى مع الحكومات الأجنبية، والمنظمات الدولية، والمؤسسات المعنية بقطاع الطيران من أجل إقامة شراكات في مجال السلامة الجوية. ويتم تزويد البلدان الشريكة بالمعلومات والتدريب من أجل تحسين نوعية عملياتها الأمنية في مطاراتها.
وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2010، وقّعت حوالي 190 دولة على اتفاقية مع المنظمة الدولية للطيران المدني تنص على إنشاء إطار عمل للتعاون العالمي. وبحلول 30 نيسان /أبريل 2011، كان أكثر من 70 بلدًا قد شارك في برنامج تجريبي للقضاء على تهريب المواد الكيميائية الشائعة التي يمكن تحويلها إلى متفجرات.
وقامت نابوليتانو أيضًا، خلال وجودها في الأردن، بزيارة لجامع الملك حسين، الذي بُني تخليدًا لذكرى العاهل الأردني الراحل الملك حسين. وألقت نابوليتانو كلمة في مركز أبحاث الشرق الأوسط التابع لجامعة كولومبيا تحدثت فيها عن قضايا المرأة والجيل المقبل من القيادات الأمنية.