×

انتقادات لخطط تهجير بدو النجف في إسرائيل

انتقادات لخطط تهجير بدو النجف في إسرائيل

وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك

نيويورك ، 13 فبراير/شباط (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) –   نددت مسئولة دولية بالامم المتحدة بخطط إسرائيل ترحيل بدو الصحراء وبما اسمته بسياسات “الاسكان”الإسرائيلية تجاه الاقليات والفلسطينين والتي تحرم ذوي الدخول المنخفضة من العثور على سكن مناسب. 

حيث قالت الامين العام المعنية بحق السكن المناسب، راكيل رولنيك ، التي اختتمت زيارة إلى إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة، إن خطط ترحيل بدو صحراء النجف، داخل إسرائيل بالإضافة إلى عقود من بناء المستوطنات في الضفة الغربية والأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية، “تعد الآن الخطوط الجديدة لنزع ملكية السكان وتطبيق استراتيجية لتهويد الأراضي والسيطرة عليها”.

وقالت رولنيك إن عرب إسرائيل بالإضافة إلى الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال هم من المتأثرين بالتهديدات المستمرة ضد حقهم في السكن.

وقالت رولنيك:”يجب على السلطات الإسرائيلية إلى مراجعة سياستها الإسكانية، قائلة “إنه وبينما قدمت السلطات السكن المناسب لموجات المهاجرين اليهود واللاجئين، إلا أنها فشلت في تلبية احتياجات الأقليات والمحرومين اجتماعيا”.

وأشارت إلى أنه وفي الأرض الفلسطينية المحتلة فإن حق السكن يكاد يكون معدوما حيث أن المناطق الواقعة تحت السيطرة العسكرية الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية تعتمد سياسات تقيد الفلسطينيين وتمنعهم من حق البناء قانونيا عبر عدد من الوسائل.

وقالت “خلال زيارتي، استطعت أن أشاهد تشييد أحد المباني كنموذج للتمييز والإقصاء ضد الأقليات المشردة في إسرائيل وهو أمر يتكرر في الأرض المحتلة ويؤثر على المجتمعات الفلسطينية”. واضافت انها تلقت  شكاوى عديدة بسبب انعدام السكن والتهديد بالإزالة والطرد والازدحام وسياسة الهدم التي تؤثر على المجتمعات الفلسطينية مع زيادة وتيرة بناء المستوطنات اليهودية

وأكدت أن الوضع في قطاع غزة أسوأ، حيث أن الحصار المفروض على القطاع “يمثل التعبير الأكثر تطرفا في عملية الفصل والتقييد على معيشة وتوسع المجتمعات الفلسطينية”.

Aina/CA/DK/MK/2012