×

انفجار صاروخ فضائي أمريكي بعيد إطلاقه

انفجار صاروخ فضائي أمريكي بعيد إطلاقه

انفجر صاروخ غير مأهول تابع لشركة (أوربيتال ساينسز) الأمريكية  بعد ثوان من إطلاقه ، على ما أظهر تليفزيون وكالة علوم الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا).

انفجر الصاروخ أنتاريس، الذي كان يقل على متنه الكبسولة “سيغنوس،” بعد ست ثوان من إطلاقه في الساعة 6:22 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (22:22 بتوقيت غرينتش) من محطة والوبس الفضائية التابعة لناسا في شرق ولاية فيرجينيا.

وقالت الشركة في تغريدة على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي “لقد حدث شيئا شاذا في المركبة. وسنوافيكم بالتفاصيل بأقصى قدر من السرعة “.

وأظهرت مشاهد بثها تليفزيون ناسا ارتفاع ألسنة اللهب في السماء. ولم يتضح بعد سبب الانفجار.

وذكرت ناسا أن أحدا لم يتعرض لإصابات، مضيفة أن ذلك يشمل جميع الأفراد في موقع الإطلاق بمحطة والوبس الفضائية.

ويعتقد أن الخسائر محدودة في المنشآت.

يذكر أن الكبسولة “سيغنوس” كانت تحمل 2290 كجم من الإمدادات في ثالث عملية نقل تقوم بها لإعادة تموين البعثة الموجودة في المحطة الفضائية الدولية.

وإن أحد التجارب الجديدة على متن المركبة كانت ما يسمى بـ”تحقيق درين برين”، وهو دراسة تسعى لتحديد كم الدم المتدفق من المخ إلى القلب في حال انعدام الجاذبية. كما تضمنت المهمة عددا وافرا من بحوث الطلبة.

وكان من المقرر في الأصل إطلاق الصاروخ يوم الاثنين، ولكن سفينة أبحرت إلى منطقة الإطلاق المحددة هي التي جعلت ناسا تؤجل العملية حتى يوم الثلاثاء.

وتعد هذه المهمة ثالث الرحلات المدارية الثماني التي تعاقدت فيها ناسا مع الشركة لإعادة تزويد المحطة الفضائية بالمؤن، والرحلة الرابعة للصاروخ “أنتاريس” والكبسولة “سيغنوس” إلى المختبر المداري.

وبالإضافة إلى شركة (أوربيتال)، وقعت ناسا أيضا إتفاقا مع شركة خاصة أخرى يطلق عليها اسم (سباس إكس) لإمداد المحطة الفضائية بالمؤن.