×

اوباما:التاريخ العنصري ما زال يخيم على الولايات المتحدة الأمريكية

اوباما:التاريخ العنصري ما زال يخيم على الولايات المتحدة الأمريكية

قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما إن التاريخ العنصري ما زال يخيم على البلاد رغم مرور نصف قرن على حركة الحقوق المدنية العنيفة المعروفة باسم ” الأحد الدامي” والتي فجرت الوعي في الولايات المتحدة وحق الجميع في التصويت.

وقال اوباما في الذكرى الخمسين ليوم الأحد الدامي، اليوم الذي هاجمت فيه الشرطة عام 1965 النشطاء الذين كانوا يتظاهرون من أجل حق التصويت لمجتمع السود إن “ثمة خطأ شائع يفيد بأن العنصرية اختفت، وأن العمل الذي بدأه رجال ونساء في سلما اكتمل، وأن أية توترات عنصرية باقية ما هي إلا تبعيات لهؤلاء الذي يلعبون بكارت العنصرية من أجل أغراضهم الخاصة”.

وأضاف ” “لسنا بحاجة لتقرير فيرغسون لمعرفة أن هذا ليس صحيحا. يكفي أن نفتح عيوننا وآذاننا وقلوبنا لنعرف أن هذا التاريخ العنصري لهذه الأمة ما زال يخيم بظلاله علينا”.

ويأتي هذا الاحتفال في وقت يحتدم فيه الجدل في الولايات المتحدة حول الظلم وعدم المساواه في نظام العدالة الأمريكي فيما يتعلق بمجتمعات السود.

وكانت وزارة العدل قد أفرجت عن تقرير في وقت سابق عن ممارسات الشرطة في فيرغسون التي شهدت اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين في أعقاب مقتل شاب أسود برصاص ضابط شرطة أبيض، ووجد التقرير نمطا سائدا من التحيز العنصري بين رجال الشرطة ووكالات إنفاذ القانون في فيرغسون.

وانتهى التقرير الى أن ممارسات الشرطة المنحازة أدت الى فقدان الثقة بين قسم شرطة فيرغسون وقسم كبير من السكان في البلدة وخاصة الأمريكيين من أصل إفريقي.

وقال اوباما ” إننا نستطيع معا أن نرفع الثقة المتبادلة التي تبني عليها الشرطة– فكرة أن ضباط الشرطة هم أعضاء في المجتمع يجازفون بأرواحهم للحماية وأن المواطنين في فيرغسون ونيويورك وكليفلاند يريدون فقط نفس الشئ الذي تظاهر من أجله هنا الشباب– حماية القانون”.