×

برقية جديدة: جميلة اسماعيل سعت للقاءات مع السفارة الامريكية

برقية جديدة: جميلة اسماعيل سعت للقاءات مع السفارة الامريكية

وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك

واشنطن، 4 يناير/كانون ثان (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) – – كشفت وثيقة سرية جديدة سربها موقع ويكيليكس الشهير ان الناشطة المصرية السيدة جميلة إسماعيل هي التي سعت الى لقاءات مع مسئولين في القسم السياسي بالسفارة الامريكية، وذلك قبل اعتقال زوجها السابق السياسي المصري ايمن نور خلافا لتأكيدها انها لم تتصل بالسفارة الامريكية الا لاخراج زوحا من السجن.

حيث قالت البرقية رقم 05CAIRO3840 والصادرة بتاريخ الخميس 19 مايو/آيار 2005  والتي تحمل تصنيف سري قالت ان “في يوم 16 مايو/آيار رئيس القسم السياسي بالسفارة  قابل جميلة اسماعيل (يجب الحفاظ على سرية الاسم الى النهاية) زوجة ايمن نور، وهي اقرب مستشار لنور، وذلك بناء على طلبها”.

وقالت البرقية ان جميلة اسماعيل اشتكت في اللقاء بشدة من المضايقات التي تتعرض لها من موظفي الحكومة المصرية “من البلطجية”، على حد وصف البرقية. وان الضغوط الاخيرة عليها وعلى زوجها دفعهما الى التفكير في تغيير استراتيجيتهما غير ان البرقية لم توضح معنى ذلك.

وكانت السيدة جميلة اسماعيل قد نفت في اكثر من مقابلة أخيرة مع وسائل اعلام مصرية انها سعت الى اللقاءات مع المسئولين الامريكيين، واكدت انها كانت كلها لاخراج زوجها من السجن وأكدت على وطنيتها ودور لها في الثورة المصرية الاخيرة. غير ان العديد من البرقيات التي سربها موقع ويكيليكس الشهير كشفت انها اجرت لقاءات قالت البرقيات ان بعضها  غير معلن مع مسئولين امريكيين قبل اعتقال زوجها بمدة طويلة قبل ان يكشف موقع ويكيبيكس النقاب عن اللقاءات.

وكشفت البرقية ان جميلة اسماعيل قالت للامريكان ان هذا المضايقات جعلتهم يفكرون في الانسحاب من السباق الرئاسي.

وقالت البرقية :”ان هذا التأكيد يعكس رغبات زوجة نور اكثر من كونه قراءة جادة لنوايا نور”. وقالت البرقية ان السفارة ترى بعين الشك تأكيدات السيدة جميلة اسماعيل ان زوجها سينسحب من السباق حيث ان نور نفسه لم يؤكد ذلك صراحة.

وكانت وثائق سرية أخرى سربها موقع ويكيليكس الشهير قد كشفت عن قيام السيدة جميلة إسماعيل، بلقاء المساعد الرئيسي لنائب وزير خارجية الولايات المتحدة لشؤون الشرق الأدنى السيدة ليز تشيني، ابنة نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني في لقاء في القاهرة اعتذر عن حضوره في وقتها السياسي ايمن نور. وقالت البرقية الاخرى رقم 05CAIRO7783 ان السيدة جميلة اسماعيل التقت ليز تشيني، البارزة في الحزب الجمهوري واليمين الامريكي المتشدد، يوم 28 سبتمبر 2005.  وحضر اللقاء من الجانب الامريكي سكوت كاربنتر، نائب مساعد وزير الخارجية الامريكية. وقالت البرقية ان زيارة المسئولين الكبيرين من الخارجية الامريكية استمرت لمصر لمدة ثلاثة أيام بين 27 الى 30 سبتمبر/أيلول.

وأضافت الوثيقة ان اللقاء تم في القاهرة في حضور نائبين لرئيس حزب الغد هما السيد هشام قاسم، والسيد وائل نوارة علاوة على نائب زعيم الحزب الاول السيد السفير ناجي الغطريفي وانه تم في احد مكاتب حزب الغد بالقاهرة قبل حبس ايمن نور.

يذكر ان جندي امريكي خدم في العراق قد سرب إلى ويكيليكس بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2009 ومايو /آيار عام 2010 وثائق عسكرية أمريكية سرية عن حربي العراق وأفغانستان، إضافة إلى 260 الف من برقيات وزارة الخارجية الأمريكية شمل بعضها الكثير من الاسرار عن صلات ولقاءات غير معلنة  لمصريين مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا وتتعهد وكالة انباء أمريكا إن أرابيك في الاستمرار في الكشف عن هوية الملتقين بالمسئولين الامريكيين ولقاءاتهم غير المعلنة علاوة على السعي نحوكشف المزيد ممن تلقوا تمويلات امريكية غير معلنة.

هذا ويمكن للسادة المشتركين الاطلاع مباشرة على الوثيقة ومراجعتها بالكامل على الرابط التالي: http://www.cablegatesearch.net/cable.php?id=05CAIRO3840

والبرقية الاخرى على الرابط التالي:

http://cablesearch.org/cable/view.php?id=05CAIRO7783&hl=gamila

 AINA/CAI/mek/dk

جميع الحقوق محفوظة وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك© (2011). www.AmericaInArabic.comيحظر النشر أو البث أو البيع كليا أو جزئيا بدون موافقة مسبقة. هذا المقال محمي بقوانين حقوق النشر الأمريكية.