×

بيان البيت الأبيض حول اجتماع المجموعة الاستشارية الأميركية الإسرائيلية

بيان البيت الأبيض حول اجتماع المجموعة الاستشارية الأميركية الإسرائيلية

البيت الأبيض  مكتب السكرتير الصحفي

بيان صادر عن المتحدثة الرسمية لمجلس الأمن القومي برناديت ميهان حول اجتماع المجموعة الاستشارية الأميركية الإسرائيلية

استضافت اليوم مستشارة الأمن القومي سوزان رايس مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يوسي كوهين وعددًا من كبار المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين في البيت الأبيض لحضور الاجتماع نصف السنوي للمجموعة الاستشارية الأميركية الإسرائيلية. تغطي هذه الاجتماعات المستمرة البناءة والمكثفة نطاقًا واسعًا من القضايا الأمنية الثنائية والإقليمية.

ناقش الوفدان القضايا الملحة، بما فيها الجهود المستمرة من جانب الولايات المتحدة وشركائها في التحالف للحط من قدرة تنظيم داعش والقضاء عليه وتدميره في نهاية المطاف.

بالنسبة لإيران، أعاد الوفد الأميركي تأكيد التزامنا بمنع إيران من امتلاك السلاح النووي. وناقش الجانبان الجهود الدبلوماسية الجارية لمجموعة الدول الخمس زائد ألمانيا والاتحاد الأوروبي للتوصل إلى حل سلمي شامل يمكن التحقق من فاعليته يضع حدّا لمخاوف المجتمع الدولي من البرنامج النووي الإيراني. كما تعهد الوفدان بمواصلة التنسيق الذي لم يسبق له مثيل بين الولايات المتحدة وإسرائيل فيما تستمر المفاوضات.

ضم الوفد الأميركي مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية جون برينن، ونائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية العميد البحري جيمس وينفيلد، ووكيلة وزارة الخارجية ويندي شيرمان، ووكيل وزارة المالية ديفيد كوين، ووكيلة وزارة الدفاع كريستين وورموث، والمساعد الخاص للرئيس ومنسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط فيل غوردون والسفير الأميركي لدى إسرائيل دان شابيرو.

وقد اتفق مستشارا الأمن القومي رايس وكوهين على أن المجموعة الاستشارية الأميركية الإسرائيلية ينبغي أن تستمر في أن تشكل منتدى فعالا للمشاورات حول الأمن القومي الاستراتيجي بين الحكومتين الأميركية والإسرائيلية، وعلى أن تواصل الحكومتان الاجتماع بانتظام في واشنطن والقدس.