×

تجهيز مقاتلات جوية أمريكية بأسلحة الليزر

تجهيز مقاتلات جوية أمريكية بأسلحة الليزر

أصدرت القوات الجوية الأمريكية طلبها للحصول على معلومات حول صنع سلاح ليزر للمقاتلات التي ستتسلح بها القوات الأمريكية بعد عام 2030. ومن المقرر أن تجري اختبارات أسلحة الليزر الأولى لمقاتلات الجيل السادس في عام 2022. 

ووفقاً لطلب القيادة العسكرية فيجب على الليزر ونظام السيطرة على الشعاع أن يكونا مستقلان عن منصة الطيران. ويجب أن يعمل هذا النظام على ارتفاعات تصل إلى 19.8 ألف متر عن سطح البحر بسرعة تتراوح ما بين 0.6-2.5 عدد ماخ (690-2900 كم/ساعة).

ويجب أن يصل مستوى جاهزية تكنولوجيا الليزر بحلول عام 2014 إلى الرابع، وهذا يعني صنع جميع مكونات النظام وفحصها في المختبرات.

ويتعين الوصول إلى المستوى الخامس من الجاهزية التكنولوجية التي سيتم خلالها اختبار العينات التجريبية للنظام في الهواء بحلول عام 2022. ومن ثم سيتم اعتماد الأنظمة الجديدة للخدمة في عام 2030. وسيكون على الشركات المهتمة بالمشاركة أن توفر لمختبر أبحاث القوات الجوية الأمريكية المشاريع والسعر الافتراضي لصنع أنظمة الليزر.

ووفقاً للمعلومات فإن الجيش الأمريكي مهتم بـ 3 أنواع من الليزر: الأول – ليزر منخفض الطاقة لاستخدامه في تتبع الأهداف والإضاءة ومواجهة أنظمة رصد العدو والثاني – ليزر متوسط الطاقة يستخدم من أجل حماية الطائرات من الصواريخ. والثالث – ليزر عالي الطاقة من أجل تدمير الطائرات والأهداف الأرضية الأخرى.

وقد بدأت القوات الجوية والبحرية الأمريكية العمل على وضع قائمة المتطلبات لمقاتلات الجيل السادس منذ بداية عام 2011. ومن المقرر بدء تمويل المشروع في عام 2015.