×

تحركات دولية لمنع لبنان من الانزلاق الى الحرب السورية

تحركات دولية لمنع لبنان من الانزلاق الى الحرب السورية

مع ارتفاع أعداد اللاجئين في لبنان، تعهد نائب الأمين العام للأمم المتحدة يان الياسون اليوم “بالمساعدة قدر المستطاع” لضمان عدم انتشار الصراع المأساوي في سوريا في المجتمع اللبناني.

وقال السيد إلياسون أثناء لقائه مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في بيروت إن زيارته تأتي في وقت “حاسم جدا”. وأضاف “كنت هنا قبل عامين وكانت أعداد اللاجئين أقل من 150 ألفا والآن لدينا ما يقرب من عشرة أضعاف هذا العدد، ونحن نتفهم تماما مدى الضغوط التي يفرضها الوضع على المجتمع اللبناني”. وأشاد بموقف لبنان باستقبال هذه الأعداد الكبيرة من اللاجئين ولكنه شدد أيضا على تأثير ذلك على المجتمعات من حيث الضغوط على خدمات الصحة والمدارس والوظائف.

والتقى السيد إلياسون أيضا ورئيس الوزراء تمام سلام لإطلاق خطة الاستجابة للأزمات اللبنانية، الذي تم تصميمها لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات اللبنانية التي تستضيفهم. وأضاف “يعكس ذلك فكرتنا الأساسية، أن أمن وسلامة لبنان يشكلان أولوية بالنسبة للمنطقة وللعالم.

ونحن ندعم ذلك وسوف نحاول أن نساعد قدر المستطاع في عدم انتشار الصراع المأساوي في سوريا في المجتمع اللبناني”.

وذكر السيد الياسون أنه كان يعمل بشكل وثيق مع فريق الدعم الدولي للبنان والذي يهدف أيضا إلى مساعدة تعزيز القوات المسلحة اللبنانية كقوة استقرار وتوحيد. وتحدث كل من الرئيس نبيه بري وقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي بطريقة إيجابية عن التعاون بين الجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل).