×

ترقب في واشنطن لرد موسكو على إجراءاتها ضد وسائل الإعلام الروسية

ترقب في واشنطن لرد موسكو على إجراءاتها ضد وسائل الإعلام الروسية

أكد ممثل في وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزارة تتابع عن كثب مصير مشروع القانون الروسي بشأن الوكلاء الأجانب وكيفية تنفيذه.
قال الممثل “إننا نتابع عن كثب مشروع القانون هذا لمعرفة ما إذا كان سيتم اعتماده وكيف سيتم تنفيذه”.

وأشار الممثل إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت الشركاء الروس بأن “قانون الوكلاء الأجانب يعزز الشفافية دون تقييد حرية التعبير”.
هذا وقد أقر مجلس الدوما الروسي، الأربعاء، التعديلات القانونية التي تنص على إمكانية إدراج وسال إعلام أجنبية ممولة من الخارج على قوائم الوكلاء الأجانب في روسيا.
وتم إقرار التعديلات في جلسة اليوم بالقراءة الثانية. ويتم إدخال التعديلات على قانون حجب المواقع الإلكترونية لمنظمات محظورة في روسيا بدون قرار من المحكمة، والذي صدر في تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وبادر إلى إقرار التعديلات رئيس مجلس الدوما، فياتشيسلاف فولودين، وزعماء الكتل البرلمانية الأربع، ورؤساء عدد من اللجان في المجلس.

يذكر، أن وزارة العدل الأمريكية كانت قبل ذلك قد طالبت قناة “آر تي أمريكا” بالخضوع لإجراءات تسجيلها كوكيل أجنبي في الولايات المتحدة حتى الإثنين المقبل.

ووصفت رئيسة تحرير شبكة “آر تي” مارغاريتا سيمونيان، مطالب الجانب الأمريكي بأنها غير شرعية. كما أكدت وزارة الخارجية الروسية، من جانبها، بأنها سترد على مضايقة وسائل الإعلام الروسية في الولايات المتحدة بإجراءات مماثلة.