×

تنديد دولي بالعنف ضد المرأة في مصر

تنديد دولي بالعنف ضد المرأة في مصر

قالت الامم امتحدة في بيان لها ان مكتب هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مصر بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في القاهرة عقد مؤتمرا صحفيا اليوم لإطلاق حملة 16 يوما من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة في مصر.

ويتزامن هذا التحرك مع اليوم العالمي لوقف العنف ضد المرأة وإنطلاق حملة الأمين العام للأمم المتحدة العالمية للقضاء على العنف ضد المرأة “16 يوما من الأنشطة”.

وتحدثت خلال المؤتمر ناهد جوهر من مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر فقالت إن الهيئة تعمل بتعاون وثيق مع الجهات الحكومية والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية مثل آكت ومبادرة بصمة لمعالجة العنف ضد المرأة في البلاد. 

وقالت جوهر بحسب الامم المتحدة في بيانها إن العمل على وقف العنف ضد المرأة يجب أن يتم على كافة المستويات بهدف حفز السياسات والأطر التشريعية على اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها وضع حد للظاهرة مشيرة للتغييرات في نظام العقوبات المصري الذي بات يعرف التحرش الجنسي وفرض عقوبات على ممارسيه. وأشارت جوهر لأهمية تعزيز الجهود من أجل رفع الوعي وتقديم الخدمات لضحايا العنف الجنسي وتغيير السلوكيات والمفاهيم. وأشارت إلى الدور المهم للرجل في هذا المجال وإشراكه في التوعية وحملات مواجهة العنف ضد المرأة.

وتحدثت كذلك الدكتورة خولة مطر مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة عن جهود الأمم المتحدة التي تقوم بها للقضاء على العنف ضد المرأة مشير إلى أهمية ربط الحملة البرتقالية التي أطلقها الأمين العام بيوم حقوق الإنسان في 10 ديسمبر وضرورة كسر حاجز الصمت وعدم الوقوف مكتوفي الأيدي أمام استمرار هذا الوباء كما وصفه السيد بان كي مون.

وأضافت خولة مطر أن العنف ضد النساء والفتيات يحدث كل يوم في المنزل وأماكن العمل والشوارع والميادين في محاولة لإعادة المرأة إلى الدور التقليدي الذي رسمته أفكار وعادات خاطئة. وطالبت خولة مطر بتكاتف كافة الجهود لوضع حد لهذا الوباء مشددة على أهمية نشر الوعي بمخاطر العنف ضد النساء والفتيات على الأسرة والمجتمع وبالتالي على مجمل عملية التنمية. وحذرت مطر في الوقت ذاته من استمرار منح الحصانة لمرتكبي هذه الجرائم ومحاولات تحميل ضحايا العنف المسؤولية بذرائع منها خروجها للفضاء العام أو مظهرها او شكل الملابس التي ترتديها، مشددة على أن دراسات كثيرة أثبتت أن المحجبات والمنقبات يتعرضن لعنف بأشكال متعددة. وقالت خولة مطر:”علينا تشكيل جبهة لمواجهة وباء العنف ضد النساء والفتيات، علينا أن نتحد ونبتكر أساليب جديدة في مجتمعاتنا من أجل بناء قدرات المرأة لتعيش حياة كريمة دون عوائق وأن نكون في مصر جزء من الجهد العالمي لبناء فضاء خال من كافة أشكال العنف ضد المرأة”. وتحدث خلال المؤتمر كذلك نهال سعد عضو مؤسس ومدير عام (بصمة( وهي مبادرة شبابية مبنية على التطوع لمعالجة التحرش الجنسي في الشوارع من خلال الدورات التدريبية وورش العمل التفاعلية. وتدرب بصمة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة متطوعين على قضايا النوع الاجتماعي والتحرش.