×

دعوة دولية لحل قضية هناء شلبي في إسرائيل

دعوة دولية لحل قضية هناء شلبي في إسرائيل

نيويورك، (وكالة أنباء أمريكا إن ارابيك) –  دعا روبرت سيري منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط إلى حل قضية المعتقلة الفلسطينية المضربة عن الطعام هناء شلبي بالشكل الملائم بما يتماشى مع موقف الأمم المتحدة من الاعتقال الإداري في إسرائيل. 

وقال سيري، في إفادته لأعضاء مجلس الأمن الدولي، إن وضع السجناء الفلسطينيين في مراكز الاعتقال الإسرائيلية يبقى محل اهتمام بالغ، مشيرا إلى إضراب بعض المعتقلين عن الطعام احتجاجا على ما يعرف بالاحتجاز الإداري.

وأضاف في جلسة عن الأوضاع في الشرق الأوسط:

“إن إحدى الحالات المعروفة هي قضية هناء شلبي وهي سجينة فلسطينية تنتسب إلى حركة الجهاد الإسلامي، وقد بدأت إضرابا عن الطعام في السادس عشر من فبراير شباط احتجاجا على ادعاءات بإساءة معاملتها تحت الاحتجاز الإداري. لقد وصلت حالتها الآن إلى درجة تهدد حياتها، وفي نفس الوقت رفضت محكمة إسرائيلية في الخامس والعشرين من مارس آذار طلب استئناف القضية. أدعو إلى حل هذه القضية بشكل معقول بناء على موقفنا الذي أكدناه من قبل بشأن ضرورة استخدام الاحتجاز الإداري في حالات استثنائية.”

كما شدد روبرت سيري على ضرورة أن يتم توجيه الاتهامات إلى المحتجزين ومحاكمتهم بضمانات قضائية أو أن يتم إطلاق سراحهم بدون تأخير.

ويقدر عدد المعتقلين الفلسطينيين لدى إسرائيل بأربعة آلاف وأربعمائة شخص من بينهم ثلاثمائة تحت الاحتجاز الإداري.

ويمكـّن الاعتقال الإداري الدولة من إلقاء القبض على أفراد واحتجازهم بدون توجيه اتهامات ضدهم أو محاكمتهم.