×

ذعر في امريكا من الاعصار ايرين

ذعر في امريكا من الاعصار ايرين

وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك

واشنطن،  (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) –   تسود الولايات المتحدة الامريكية حالة من الذعر مع قرب اعصار ايرين من ضرب السواحل الشرقية للولايات المتحدة الامريكية مما ادى الى تزايد المخاوف الرسمية والشعبية من تكرار سيناريو اعصار كاترينا الذي راح ضحيته المئات من الامريكيين بين قتيل وجريح علاوة على الملايين من الدولارات من الخسائر المادية. 

ومن المنتظر ان يضرب الاعصار شواطئ ست ولايات امريكية منها كارولينا الشمالية وفيرجينيا ونيويورك وميريلاند.

هذا وقد حذرت السلطات الفيدرالية ومسئولي مدينة نيويورك – ذات المباني الشاهقة والكثافة السكانية العالية – ان مدينة نيويورك قد تكون الاكثر تضررا من الاعصار وخصوصا انها معرضة لامطار شديدة ورياح واحتمال غرق بعض الشواطئ المنخفضة وتحطم النوافذ الزجاجية في المباني المرتفعة، وهو ما يكن يمثل كارثة بيئية في امريكا.

وقال عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبرج في بيان صحفي له الخميس ان المدينة، غير المعتادة على الاعاصير، قد اعدت عدة خطط منها عمليات ترحيل مكثفة لسكان المناطق الشاطئية  المنخفضة التي قد تقع في مسار الأعصار إيرين.

هذا ويقول خبراء من مكتب الطقس القومي ان الاعصار حتى فجر الجمعة بتوقيت واشنطن كان اعصار من الفئة الثالثة بسرعة رياح بلغت في البحر 115 ميل في الساعة. وانه بمجرد هبوط الإعصار على اليابسة في ولاية كارولينا الشمالية فان سرعته ستقل ليكون اعصار من الفئة الاولى لكنها حذرت ان مسار الاعصار سيبقى في اتجاه مدن كثيفة السكان في شمال شرق الولايات المتحدة.

وحذرت الهيئة في بيان لها تلقت الجزيرة نسخة منه ان الامواج العاتية الناجمة من الاعصار قد تبلغ ما بين 5 الى  10 امتار ارتفاعا.

وينتظر وفق بيان وزعه عمدة نيويورك مايكل بلومبرج على الصحفيين  ينتظر ان يصل الاعصار الى شواطئ ولاية كارولينا الشمالية صباح السبت ليكون بذلك اول اعصار يضرب السواحل الشمالية الشرقية لامريكا منذ سبع سنوات.

ووفق مكتب الطقس القومي فان الاعصار قد يضرب نيويورك في الساعات الاولى من صباح الاحد ومن المنتظر ان يكون عاصفة من الدرجة الاولى الاقل حدة.

وقال عمدة نيويورك :”ان هذا النوع من الاعصار غير متوقع وعليه فانه يتعين علينا الاعداد للاسوء وان نأمل في الافضل”.

هذا وقد كثفت المحطات التليفزيونية الامريكية تحذيراتها للامريكيين في المناطق الشاطئية وطالبتهم بالابتعاد عن الشواطئ وتخزين الغذاء وبدائب بمصادر الطاقة وحماية منازلهم بالواح اضافية من الاخشاب.

وخص مايكل بلومبرج مناطق مثل كوني ايلاند وشاطئ مانهاتن في بروكلين  وستايتن ايلاند وطالب باخلاء تلك المناطق ابتداءا من يوم الجمعة.

هذا وقد اعاد الاعصار ايرين شبح الاعصار كاترينا الذي ضرب من المحيط الاطلسي في عام 2005 وكان من الفئة الخامسة. يذكر ان الأعاصير تنشأ في البحر ثم تضمحل قوتها بعد وصولها إلى اليابسة.

ورغم فرار قرابة المليون شخص نتيجة للتحذيرات المسبقة، تسبب إعصار كاترينا المرعب الذي ضرب خليج المكسيك وولايتي لويزيانا ومسيسيبي جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية الا انه تسبب في قتل المئات وتشريد الآلاف، وأدت الرياح التي بلغت سرعتها 225 كيلومترا في الساعة في تكوين جدار من الأمواج العاتية بلغ ارتفاعها تسعة أمتار غمرت مناطق شاسعة من السواحل وحاصرت السكان الذين لجأوا إلى أسطح المنازل.