×

رايس: سنحمي المزيد من المدن الإسرائيلية

رايس: سنحمي المزيد من المدن الإسرائيلية

كلمة مستشارة الأمن القومي سوزان إي رايس في قاعدة بالماخيم الجوية بإسرائيل

أسعدتم صباحًا جميعًا. من الرائع حقًا أن أعود إلى إسرائيل، وأود أن أبدأ كلمتي بتهنئة شعب إسرائيل بمناسبة احتفالكم بالذكرى السنوية الـ66 للاستقلال هذا الأسبوع. لقد اجتمعت بالرئيس بيريز ورئيس الوزراء نتنياهو خلال اليومين الأخيرين وكانت لي فرصة لنقل تمنيات الرئيس أوباما الحارة كذلك.

أود أن أستهل كلمتي بالقول ليوسي، والجنرال شوحات: كما تعلمان، أتيحت لي الفرصة للقيام بجولة للإطلاع على العمل الخارق الذي تقومون به للمحافظة على أمن الشعب الإسرائيلي. ومن خلال زيارة هذه القاعدة يتضح أن متانة وعمق التعاون الأمني بين إسرائيل والولايات المتحدة لم يكونا أهم مما هما عليه الآن. وفي الحقيقة وفي عهد الرئيس أوباما ارتقينا بتعاوننا الأمني إلى مستويات غير مسبوقة.

قبل شهرين فقط، وقّعت حكومتانا على اتفاقية تستثمر الولايات المتحدة بموجبها حوالى نصف بليون دولار في منظومة القبّة الحديدية. وبهذا يبلغ مجموع استثمارنا في القبة الحديدية التي أنقذت أعدادًا لا تحصى من حياة الإسرائيليين إلى 900 مليون دولار تقريبا. وهي إشارة إلى التزامنا المستمر بأمن إسرائيل. ونحن سنمول منصات إضافية ستعمل على حماية مزيد من المدن والقواعد العسكرية والبنى التحتية الإسرائيلية الحساسة ضد هجمات بالصواريخ ومدافع الهاون. ولهذا السبب- هنا في قاعدة بالماخيم الجوية، حيث يشغّل مجندون ومجندات إسرائيليون شجعان تكنولوجيا أميركية وإسرائيلية متطورة هي أحدث ما توصل له العلم لا يوجد شك بتاتا بأن التزام أميركا تجاه أمن إسرائيل لا يتزعزع وحازم.

وسوية حققنا تقدمًا هائلا في تكنولوجيا دفاعاتنا الصاروخية ومن ضمنها صاروخ آرو-3 وبرامج “مقلاع داوود”. لكن من الجلي أن عملنا لم ينته بعد. فنحن سنواصل أبحاثنا المشتركة واستثمارنا المشترك وتدريباتنا المشتركة. كما ما زلنا ملتزمين بتفوق إسرائيل العسكري النوعي. وهذه المنشأة الرائعة وكل العمل الجاري هنا هما مثال باهر على تلك الشراكة المزمنة (بين البلدين).

والشعب الأميركي حريص حرصًا عميقًا على الشعب الإسرائيلي، ونحن معجبون بالتزامكم بترويج قيم المجتمع الحر والمنفتح فيما تواجهون حالة عدم اليقين في العيش في منطقة مليئة بالتحديات. وأمّتانا مرتبطتان إلى الأبد بتاريخنا المشترك وقيمنا المشتركة وكل دولار أميركي ينفق على أمن إسرائيل هو بمثابة استثمار في حماية المصالح الكثيرة التي تتقاسمها أمّتانا- من منع الصواريخ من ترهيب الشعب الإسرائيلي إلى الدفاع ضد التهديد المتزايد للصواريخ الباليستية في المنطقة ودفع عجلة التزامنا بالدفاع عن الحرية والديمقراطية.

شكرًا لكم جميعًا على خدماتكم وعلى صداقتكم مع الشعب الأميركي.