×

رياضة النبلاء أمام فضيحة كبيرة

رياضة النبلاء أمام فضيحة كبيرة


كرة المضرب أو رياضة النبلاء أمام فضيحة قد تطال كبار اللاعبين في عالم الكرة الصفراء على خلفية تقرير بثته مواقع إعلامية بريطانية كشف التلاعب بنتائج مُباريات البطولات المختلفة لكرة المضرب، والتي توَرَّطَ فيها كبار اللاعبين العالميّين. وجاءَ في مُلخَّص تقرير، سيُعرَض بالكامل الثلاثاء على قنوات بريطانية أنّهُ على مَرّ العقد الأخير، تَمَّ الاشتباه بستة عشر لاعباً مُصَنَّفين ضمنَ الخمسين الأوائل حسبَ الترتيب العالميّ، بتوَرُّطهم بتلاعبٍ في نتائج مباريات أو حتّى خسارتها عمداً. يأتي هذا بالتزامن مع انطلاق دورة أستراليا المفتوحة للتنس.

الرئيس التنفيذي ورئيس الرابطة الدولية للاعبي التنس المحترفين كريس كيرمود أكد أنه من المؤسف دائما أن تحدث أمور كهذه قبل حدث رياضي كبير، في إشارة إلى انطلاق دورة أستراليا المفتوحة للتنس، مضيفا أنّ ما حدث مثير للقلق، لكنه أعرب عن ثقته من أنّ الأمور لا يمكن اخفاؤها في هذه الرياضة، وأنّ لجنة نزاهة كرة المضرب ستقوم بكلّ ما في وسعها لمعالجة المسألة بجدية.

هذا التقرير جاء بناءً على وثائق سرّية أكدت المصادر الإعلامية أنها حصلت عليها وتُظهر تلاعباً بأعلى المستويات، حتّى إنّها طاوَلت بطولة ويمبلدون وبطولات كبرى أخرى وتتضمن الوثائقُ نتائج تحقيق دعا إليه اتّحاد لاعبي كرة المضرب للمحترفين في ألفين وسبعة، في أعقاب نشاطات غريبة تلت مباراة بين نيكولاي دافدينكو ومارتين ارغويلو. ورغم تبرئة الإثنين من أيّ مخالفاتٍ، إلّا أنَّ التحقيقَ توَسَّعَ ليشمَلَ شبكةً مِنَ المراهنين لهُم علاقة مع لاعبين من الطراز الأوَّل. وأظهرَت الوثائقُ أنَّ التحقيقَ عَثَرَ على شبكة مُراهنين في روسيا وشمال إيطاليا وجزيرة صقلية، كانت تُراهن بمئات الآلاف من الدولارات على مبارياتٍ يَعتقد المحقّقون أنّه تمّ التلاعب بنتائجها، وثلاث من هذه الألعاب تمَّت في بطولة ويمبلدون.

بقلم عادل دلال

SRC:EuroNews