×

عنان يشيد بالهدوء في سوريا

عنان يشيد بالهدوء في سوريا

الولايات المتحدة، (أمريكا إن أرابيك) –  عرب المبعوث المشترك للأم المتحدة والجامعة العربية المعني بالأزمة السورية، كوفي عنان، عن ترحيبه بالتقارير الواردة بأن الوضع في سوريا يسوده الهدوء النسبي ويبدو أن وقف إطلاق النار ما زال متماسكاوقال عنان “يبدو أن سوريا تمر بلحظة هدوء نادرة، وهذا ما يجلب الأمل والراحة للشعب السوري الذي عانى طويلا جراء القتال العنيف“. 
وقال إنه يجب الحفاظ على ذلك الهدوء وعلى جميع الأطراف تطبيق خطته ذات النقاط الست والرامية إلى إنهاء العنف، كما تتضمن بنودا عسكرية والتزاما ببدء عملية سياسية تلبي تطلعات الشعب السوري المشروعة.
وقال في إحاطة إلى مجلس الأمن “إنني أحث كل السوريين على اغتنام هذه الفرصة، المجتمع الدولي مصمم على العمل مع الشعب السوري لدعم هذه العملية“. 
وأضاف أن الأمين العام، بان كي مون، سيطلب من مجلس الأمن الموافقة على نشر بعثة مراقبة في أسرع فرصة ممكنة في تحرك يسمح بالتعجيل باتجاه إطلاق عملية حوار سياسي جاد.
وقال “إن هذا وقت يمكن فيه لكل السوريين الاتحاد معا على أمل أن يتمكنوا من تضميد جراحهم وبدء عملية انتقال سياسي إلى الديمقراطية ونظام التعددية السياسي يحصل فيه المواطنون على حقوق وفرص متساوية“.