×

عنان يلتقي الجامعة العربية حول سوريا

عنان يلتقي الجامعة العربية حول سوريا

الولايات المتحدة، ( أمريكا إن أرابيك) – عقد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، محادثات مع الأمين العام السابق، كوفي عنان، المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية لحل الأزمة السورية. 

والتقى بان وعنان في المقر الرئيسي بنيويورك، حيث حذر الأمين العام من أن الأوضاع تزداد مأسوية في سوريا بشكل مضطرد وإنه ليس أمام المجتمع الدولي مهمة أكثر إلحاحا من مهمة وضع حد لعمليات القتل التي تجري في البلاد على الفور وأن توقف الحكومة استخدام العنف ضد المدنيين.

وشدد الأمين العام على أن الأمم المتحدة تسعى إلى وقف العنف الذي يمهد الطريق لحل سلمي، يرضي جميع أطياف الشعب السوري بغض النظر عن الدين أو العرق أو الانتماء السياسي، ويضمن لهم مستقبلا يعيشون فيه بكرامة وأمن وحرية.

الأمين العام أشار إلى انه طلب من عنان السفر إلى القاهرة للقاء أمين عام جامعة الدول العربية ومن هناك سيتوجه إلى المنطقة ومن بينها دمشق مطلع الأسبوع المقبل داعيا جميع الأطراف إلى بذل قصارى جهدهم لإنجاح مهمة عنان خاصة الدول الأعضاء في مجلس الأمن.

وأضاف “أحث بقوة السلطات السورية على تعاونها الكامل، لقد شعرت هذا الصباح بخيبة أمل كبيرة عندما علمت أن فاليري أموس وكيلة الشؤون الإنسانية، لم تحصل بعد على إذن لدخول سوريا على الرغم من الحاجة الملحة والتعهدات المتكررة من جانب الحكومة السورية بالترحيب بزيارتها”.

الأمين العام قال في كلمته انه يغتنم هذه الفرصة لتذكير السلطات السورية بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان. ودعا مرة أخرى إلى العمل من أجل التوصل إلى حل سلمي ديمقراطي للشعب السوري.

أما المبعوث المشترك، كوفي عنان، فقد قال إنه على اتصال مع كل القيادات في المنطقة بمن في ذلك السفير السوري، بشار الجعفري، في نيويورك.

وأكد عنان ضرورة وقف العنف وتمكين المنظمات الإنسانية من الدخول لمساعدة الشعب السوري.

كما شدد عنان على ضرورة أن تكون هناك عملية وساطة واحدة وموحدة، تلك التي طلبت كل من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية منه قيادتها.