×

في استطلاع للرأي: اغلبية امريكية تفضل الد بلوماسية مع إيران

في استطلاع للرأي: اغلبية امريكية تفضل الد بلوماسية مع إيران

الولايات المتحدة – (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) –  أظهر استطلاع أجرته جامعة ميريلاند الأميركية مؤخراً حول الوضع بين إيران وإسرائيل أنّ أكثر من ثلثي الأميريكيين يعتقدون أن المفاوضات المستمرة مع إيران حول برنامجها النووي، هي الخيار الأفضل إذا ما وضعت أمام هجوم إسرائيلي يستهدف وضع حدٍ له بالقوة. 

فقد قال تسعة وستون في المائة إنهم يؤيدون الحل التفاوضي، بينما عبر أربعه وعشرون في المائة من جمهور العينة عن رغبتهم في أن توجه إسرائيل ضربة عسكرية لإيران.

وفي سؤال حول ما إذا كان الجمهور المستهدف يفضل أن تبقى الولايات المتحدة على الحياد، أعرب ستة وأربعون في المائة عن رغبتهم في ذلك، وقال أربعة وثلاثون في المائة إنهم يشجعون إسرائيل على اتخاذ قرار بعدم الهجوم، بينما شجع أربعة عشر في المائة إسرائيل على التحرك لمجابهة الخطر الإيراني المفترض، كما أشار ثمانية وخمسون في المائة من الجمهور إلى إنهم يعتقدون أن إيران تطور بالفعل أسلحة نووية.

و بينما أوضح ثمانية وأربعون في المائة أنهم يعتقدون أن صراعا إيرانيا إسرائيليا سوف يستمر لسنوات في المنطقة، قال اثنان وعشرون في المائة (جميعهم إسرائيليون) إن الحرب لن تستمر طويلاً.

كانت شبكة سي بي إس وجريدة نيويورك تايمز الأميريكيتان ذكرتا في استطلاع سابق أن سبعة وأربعين في المائة من المشاركين قالو إن الولايات المتحدة يجب أن تدعم إسرائيل حال قررت الأخيرة شن حرب على إيران، واشترط اثنان وأربعون في المائة أن يكون ذلك بدون أن تتدخل الولايات المتحدة عسكرياً.

 جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتانياهو” كان قد حذر خلال زيارته إلى واشنطن الاخيرة من أن العقوبات الدولية المفروضة على إيران لن توقف طموح إيران النووي، و”أن الوقت ينفد”.

إيران من جانبها تقول إن برنامجها النووي يخدم أغراضا سلمية فقط، بينما تجادل إسرائيل والولايات المتحدة ودول غربية أن إيران تهدف في مرحلة ما إلى تطوير أسلحة نووية، غير أن الولايات المتحدة تقول أن برنامجا إيرانيا فعلياً لتطوير السلاح النووي، لم يبدأ بالفعل.