×

كيرى يتشاور مع 4 دول خليجية بشأن المحادثات النووية الإيرانية

كيرى يتشاور مع 4 دول خليجية بشأن المحادثات النووية الإيرانية

ناقش وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى المحادثات النووية الايرانية الجارية مع 4 وزراء للخارجية من دول الخليج فى مؤتمر بالهاتف

وقالت متحدثة باسم الوزارة ان كيرى انضم الى مؤتمر بالهاتف مع وزراء خارجية الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين بشأن المقاوضات الجارية.

ومع اقتراب موعد 24 نوفمبر النهائى تسعى ايران والغرب الى ايجاد “حل سحرى”للبرنامج النووى الايرانى محل النزاع فى الوقت المتبقى.

وأعلن كيرى انه سيغادر فيينا إلى باريس للتشاور مع نظرائه فى الاتحاد الأوروبى ولكن الرحلة تأجلت بسبب المفاوضات المكثفة مع وزير الخارجية الايرانى.

وكانت ايران قد نصبت 19 ألف جهاز للطرد المركزى يعمل منها 10190 جهازا أغلبها من طراز اى ار – 1 القديم.كما نصبت ايران نحو ألف جهاز من طراز اى ار -2 ام الذى يقدر انه اكثر كفاءة بمقدار 5 مرات عن النموذج القديم.

وتريد الدول الغربية ان تقلل ايران الى حد كبير عدد أجهزة الطرد المركزى لديها فى حين تريد ايران الاحتفاظ بالجانب الأكبر من قدرتها النووية.

وتهدف المفاوضات إلى الوصول الى اتفاق شامل بحلول نهاية المهلة فى 24 نوفمبر يضمن ان يكون برنامج ايران النووى سلميا على سبيل الحصر وفى المقابل تلغى الدول الغربية على مراحل العقوبات المفروضة على ايران التى ألحقت ضررا شديدا باقتصادها المعتمد على النفط.

ولاتزال هناك فجوات لم تسد فى المحادثات فى حين قال الخبراء ان المحادثات قد تكون أعقد اذا مد أجلها.

US State Depart. Photo