×

لأول مرة منذ 70 عاما، سجلات اممية لجرائم الحرب متاحة للجمهور

لأول مرة منذ 70 عاما، سجلات اممية لجرائم الحرب متاحة للجمهور

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة إن ارشيف لجنة جرائم الحرب للأمم المتحدة فتح للجمهور في واشنطن يوم الاثنين.

وقال فرحان حق في مؤتمر صحفي ” لأول مرة منذ 70 عاما، سجلات لجنة الأمم المتحدة لجرائم الحرب متاحة الآن للجمهور في متحف الهولوكوست التذكاري بالعاصمة واشنطن”.

ولفت حق إلى أن نقاشا سيعقد تحت عنوان “سجلات لجنة الأمم المتحدة لجرائم الحرب (1943-1948

): الماضي والحاضر والمستقبل”( بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، من أجل توضيح الأهمية التاريخية للسجلات ومستقبل استخدامها المحتمل.

وعملت لجنة الأمم المتحدة لجرائم الحرب بين عامي 1934 و1948 ولعبت دورا محوريا في تمهيد الأرضية لمحاكمات جرائم الحرب التي تلت الحرب العالمية الثانية.

ويحتوي الأرشيف على أدلة مقدمة من 17 دولة من الأعضاء لتقييم مجرمي الحرب وسجلات المحاكمات التي نفذت في عدد من الدول وقدمت للجنة الأمم المتحدة، بما في ذلك المحاكمات العسكرية الوطنية والمحاكمات العسكرية في الشرق الأقصى، ومحاكمات طوكيو لمجرمي الحرب فيما يتعلق بالغزو الياباني للصين.

ورغم أن المعلومات في الوثائق معروفة للمحققين والمؤرخين منذ فترة طويلة، إلإ أن الجمهور لم يسمح له بالاطلاع عليها. حتى أن باحثي الأمم المتحدة تعين عليهم الحصول على إذن من حكوماتهم للاطلاع عليها.

وتضم السجلات حوالي 500 ألف صورة ميكروفيلم رقمية وأكثر من 10 ألف ملف حالة بلغات متعددة من أوربا وآسيا حول مجرمي الحرب، وفقا للتقارير.