×

مبعوث إيراني يشكو للأمم المتحدة رفض واشنطن منح تأشيرة لسفير طهران إلى المنظمة الأممية

مبعوث إيراني يشكو للأمم المتحدة رفض واشنطن منح تأشيرة لسفير طهران إلى المنظمة الأممية

اجتمع مبعوث إيراني مع المستشار القانوني للأمم المتحدة يوم الثلاثاء لبحث رفض الولايات المتحدة منح تأشيرة دخول لسفير إيران الجديد لدى الأمم المتحدة.

وناقش نائب مندوب إيران لدى الأمم المتحدة غلام حسين المسألة مع المستشار القانوني ميغل دي سربا سواريز، بعدما قال في في وقت سابق إن للقضية “تداعيات سلبية على الدبلوماسية متعددة الأطراف”، وفقا لبيان صحفي صدر عن الأمم المتحدة.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت يوم الجمعة أنها لن تصدر تأشيرة لحامد أبو طالبي، مبعوث إيران الجديد إلى الأمم المتحدة، بسبب عضويته السابقة في جماعة مسلحة احتجزت 52 أمريكيا لدى سيطرتها على السفارة الأمريكية في طهران عام 1979.

وانتقدت وزارة الخارجية الإيرانية الموقف الأمريكي تجاه السفير الجديد، ووصفته بـ”غير مقبول”.

ومن جانبه، قال سربا سواريز، وهو أيضا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون القانونية، إن لجنة البلد المضيف للأمم المتحدة من المتوقع أن تجتمع لبحث القضية في 22 ابريل الجاري بناء على طلب من بعثة إيران لدى الأمم المتحدة.

ووفقا للبيان، فإن “الجنة تعتزم الاستماع من البعثة الإيرانية خلال الاجتماع … أشار المستشار القانوني إلى أنه لا يزال يدرس المسألة وسوف يكون حريصا للغاية عند دراسة السوابق والممارسة الماضية”.

جدير بالذكر أن اللجنة المكونة من 19 عضوا تعالج نطاقا كاملا من القضايا المتعلقة بالعلاقات بين الدولة المضيفة ومجتمع الأمم المتحدة.