×

محاكمة المتهم بمهاجمة السفارة الأمريكية في بنغازي

محاكمة المتهم بمهاجمة السفارة الأمريكية في بنغازي

أعلنت وزارة العدل الأمريكية أن مواطنًا ليبيًا قد تم اتهامه بارتكاب جرائم فدرالية تتعلق بالهجوم الذي وقع في العام 2012 على مبنى أمريكي في مدينة بنغازي الليبية. وذلك بحسب بيان الخارجية الأمريكية
ووفقًا لبيان صحفي أصدرته وزارة العدل في 17 حزيران/يونيو، اتُهم أحمد أبو ختالة لمشاركته المزعومة في الهجوم على البعثة الخاصة الأمريكية والمرفق الخاص بها والذي أسفر عن مقتل أربعة أمريكيين .
وقال وزير العدل الأمريكي، إريك هولدر، إن “ذاكرة أمتنا طويلة، ونحن يمكننا الوصول إلى أبعد ما يكون. إن اعتقال أحمد أبو ختالة يمثل معلمًا هامًا في طريق جهودنا لضمان أن تأخذ العدالة مجراها تجاه مرتكبي الهجوم الشنيع  على منشأة دبلوماسية أمريكية في بنغازي. ومنذ حدوث ذلك الهجوم- الذي تسبّب في مصرع كل من السفير كريستوفر ستيفنز، وشون سميث، وتيرون وودز، وغلين دوارتي- قمنا بإجراء تحقيق شامل وصارم، عبر القارات، للعثور على الجناة.” وذلك على حد وصفه
وأضاف “إن اعتقال أبو ختالة يثبت أن الحكومة الأمريكية سوف تبذل أي جهد لازم لملاحقة المتشددين الذين يؤذون مواطنينا. ويواجه أبو ختالة حاليًا ثلاثة اتهامات جنائية، ونحن نحتفظ بخيار إضافة اتهامات أخرى في الأيام المقبلة. وحتى ونحن نبدأ عملية تقديم أبو ختالة للمحاكمة سعيًا لإدانته أمام هيئة محلفين، فسوف تظل تحقيقاتنا مستمرة إذ نعمل على تحديد واعتقال أي متآمرين. هذا هو عهدنا، فنحن لسنا مدينين بأقل من ذلك لضحايا هجوم بنغازي وأحبائهم.”
وقد أشاد الرئيس أوباما في 17 حزيران/يونيو بشجاعة وكفاءة أولئك الذين اشتركوا في العملية التي أسفرت عن القبض على أحمد أبو ختالة، مذكرا العالم بأن “الولايات المتحدة لديها التزام ثابت لا يتزعزع لتقديم المسؤولين عن إيذاء الأمريكيين إلى العدالة.”