×

مساعدة أمريكية بقيمة ٥٠ مليون دولار لجنوب السودان

مساعدة أمريكية بقيمة ٥٠ مليون دولار لجنوب السودان

صدق الرئيس الأمريكى باراك أوباما على مساعدات إنسانية جديدة بقيمة 50 مليون دولار أمريكي لجنوب السودان المتضررة من الصراع .

وفى مذكرة لوزير الخارجية جون كيرى، قال الرئيس “إنه من المهم للمصلحة الوطنية” تقديم المساعدات “لتلبية الاحتياجات العاجلة وغير المتوقعة للاجئين والمهجرين بسبب الأزمة” فى جنوب السودان، التي تأسست حديثا فى يوليو 2012.

وقال أوباما إن الأموال سيتم تمويل المنظمات الدولية والحكومية وغير الحكومية بها، فضلا عن تغطية نفقات مكتب السكان واللاجئين والهجرة فى المنطقة التابع لوزارة الخارجية.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومى التابع للبيت الأبيض كاتلين هايدن فى بيان “إن النزاع لمدة أشهر بين الحكومة لجنوب السودان والقوات المتمردة فرض ثمنا باهظا على شعب جنوب السودان”، مضيفة “هناك 1.3 مليون شخص نزحوا من ديارهم وتواجه البلاد الآن خطر المجاعة إذا لم توسع الوكالات الانسانية من جهودها الإغاثية ووصولها الى المحتاجين.”

وفشلت هدنة توصل إليها الطرفان المتحاربان بجنوب السودان في 9 مايو الجارى في إنهاء النزاع الذي انفجر فى منتصف ديسمبر الماضى.

وحتى الآن، قتل عشرة آلاف شخص وهرب أكثر من 300 ألف الى الدول المجاورة.

وقالت هايدن إن المساعدة التى أعلنها أوباما هي جزء من مساعدة بقيمة 300 مليون دولار سيفصح عنها وفد أمريكي فى مؤتمر مزمع فى أوسلو بالنرويج، ليصل اجمالى المساعدات الأمريكية منذ بدء النزاع فى جنوب السودان الى 433.6 مليون دولار.