×

مسقط تستضيف المؤتمر العالمي”اللتعليم للجميع “

مسقط تستضيف المؤتمر العالمي”اللتعليم للجميع “

تحضيرا للمنتدى العالمي بشأن التعليم لعام 2015، سيُعقد في عاصمة سلطنة عمان، مسقط، في 12 و13 و 14 من شهر مايو/ أيار الجاري، مؤتمر عالميّ حول التعليم للجميع، وذلك لوضع خارطة طريق وخطة عمل في مجال التعليم للجميع لما بعد 2015.

ويمثل اجتماع مسقط، الذي سيستضيف قرابة 24 وزيرا ونائب وزير للتربية والتعليم من مناطق مختلفة من العالم، فرصة أخيرة للشركاء في حركة التعليم للجميع لتقييم إنجازاتهم قبل سنة من الموعد النهائي للمنتدى العالمي للتعليم الذي سيقام في جمهورية كوريا عام 2015.
وسيتم العمل في مسقط على بلورة الإجراءات الواجب اتخاذها في الأشهر المقبلة كما ستناقش أجندة التنمية لما بعد 2015، لأن التعليم للجميع يجب أن يحتل الصدارة، سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي.
وباعتماد إطار عمل داكار عام 2000، كان أكثر من 1000 مشترك من 164 دولة قد أكدوا دعمهم لحركة التعليم للجميع، التي تهدف إلى تأمين تعليم أساسي يُعْنى بالنوعية للأطفال، والشباب والبالغين من يومها وحتى 2015. وبالرغم من الجهود المبذولة منذ قرابة الخمس عشرة سنة لحركة التعليم للجميع حيث أحرزت تقدما غير مسبوق، فإن أهداف التعليم للجميع لم تتحقق بعد ولن تتحقق بحلول العام القادم. لذا فإن جدول أعمال التعليم للجميع مازال مهما وضروريا.
وسيشهد الاجتماع المقبل حشدا يزيد عن 300 مشارك، من ضمنهم وزراء التربية والتعليم في الدول الأعضاء في اليونسكو، وممثلو الوكالات الراعية لحركة التعليم للجميع، والشراكة العالمية من أجل التعليم، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات المتعددة الأطراف والثنائية، ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية، والهيئات التعليمية، ومنظمات المجتمع المدني، والبرامج الرائدة في حركة التعليم للجميع، والقطاع الخاص، والمؤسسات ومعاهد الأبحاث.